الإيقاع في العمارة
د.هاشم عبود الموسوي
يمكن للتمعن في العمارة ان ان يتلمس الإيقاع قيها على شكل وجود مجموعات من المنظومات المنغمة للخطوط و المساحات و الكتل و الزخارف والألوان.هذه العناصر تشتمل على المبدأ الأساس لفكرة التكرار ، وهي نفسها الأدوات المنظمة للكتل والفضاءات في العمارة التي تدخل في تكوين جميع انماط المباني وعناصرها المتكررة .
ولقد تأكدت الإيقاعات في العمارة على مر العصور والطرز المعمارية،وأستخدمت العناصر المعمارية بمستويات مختلفة من العمق و التأثير لإظهار هذه الخاصية الجمالية . ويكاد لا يخلو أي تصميم معماري ناجح من احتوائه على ايقاعات بسيطة أو متداخلة أو معقة .
والهدف الأساس الذي يسعى اليه المعماريون باستخدامهم للإيقاع هو الوصول الى متعة بصرية وفسيولوجبة ونفسية ..الى جانب محاولة اقترابهم من ترديد ظاهرة من ظواهر الكون . ونحو هذا الهدف سلكوا عدة طرق محاولة منهم لتبعد المشاهد عن مشاعر الفوضى والإضطراب من ناحية . وعن مشاعر الملل التي قد يتعرض لها عندما يتلقى تجربة معمارية بها تكرار غير واعي أو غير مدروس من ناحية اخرى .