كنتم معنا أحبتي في برنامج الشعر بين عروضه وجمالياته
دراسات معمقة عن عروض الشعر وبحوره وأسرار جمالياته
في الحلقة الثانية مع شاعر الجيل
Mohamed Hafez
العنوان
الشعر بين الغموض الفني والغموض غير الغني
مشكورا من القلب لتواضع قبوله وجهوده المبذولة التي ليست بجديدة عليه.
بدا الشاعر محمد حافظ حديثة بالترحيب
شكراً مؤسسة الجيل الجديد ممثلة في مؤسستها الرائدة د. رواء العلي والشكر موصول الأحبة الكرام قناديل الأدب والفكر بالمؤسسة الرائدة
أود في بداية تلك الحلقة أن أحيي د. رواء على مجهودها في خدمة الأدب والثقافة والفكر وتنفيذها لتلك الفكرة أثراء للحركة الإبداعية والتي بداتها في الجمعة الماضية والتي بداتها مع العلامة عبد الحميد ضحا والذي امتعنا بحديثه عن موسيقى الشعر
سيكون حديثي معكم الليلة عن الغموض الفني وغير الفني في الشعر
اول مداخلة للشاعر Mohamed Hafez
بداية نريد أن نقر بأمور ثلاثة :
ـ الأول : أن الشعر سيبقى ـ رغم ما يمر به من محاولات تهميش وتقليل من قيمته ومقداره ودوره ـ سيبقى هو همزة الوصل بين الله والإنسان والنفس والكون والحياة .
ـ الثاني : الشاعر الحق هو كلاعب السيرك الذي يسير فوق حبل أدق من الشعرة ، تحيط به عيون الجمهور وسهام النقاد .. فهو واقع بين ثلاثة هموم ، همِّ الفكرة التي يريد إيصالها للجمهور ، وهمّ العاطفة التي تعتمل في صدره ، وهمّ الصورة التعبيرية ( الأدوات الفنية ) التي يستطيع بها التعبير عن عاطفته وفكره .
ـ الثالث : الشاعر الشاعر واقع أيضا بين طرفي معادلة ليست بالسهلة ، وهي كيف يوازن بين عاطفة تجيش به ، وفكر يدور في رأسه ، وموسيقا تحمل كل ذلك ..
فإن طغى جانب الفكر على العاطفة والموسيقا كانت القصيدة ذهنية جافة ..
وإن طغى جانب العاطفة كانت القصيدة سيلا عاطفيا لا رابط له ولا حدَّ ..
وإن طغىت الموسيقا وعلا كعبها كان القصيدة دروسا عروضية لا شعرا إنسانيا خالدا .
فإن هو وازن بين كل هذه الأبعاد الثلاثة استطاع أن يسير فوق الحبل في اتزان وتوازن فلا يقع ولا ينهار .
ولكني أكسب أن ذلك لم يحدث إلا لسببين
البعد عن الغموض الذي كان يكتنف بعض التجارب الأولى نظرا للإغراق في الرمزي
سؤال من الاديب عبد الستار الزهيري
مسا الخير استاذ محمد
هل لنا بتوضيح عن شعر التفعيلة وأسسه ومدى تأثيره في الشعر العربي المعاصر ..
تحية لك استاذة رواء العلي
جواب الشاعر محمد حافظ
الأديب عبد الستار الزهيري
دامت طلتك ودام عطر حضورك
لا ينكر أحد الدور الكبير والخطير الذي لعبته قصيدة التفعيلة في قلب مقاييس الذائقة الشعرية
ولكني أكسب أن ذلك لم يحدث إلا لسببين
البعد عن الغموض الذي كان يكتنف بعض التجارب الأولى نظرا للإغراق في الرمزية
والثاني للاحتفاظ بالموسيقا والتي هي حد فاصل بين الشعر وغيره
أطرح على حضراتكم سؤالا كماطرحته على نفسي
هل المباشرة والتقريرية شعر ؟
هل الغموض والإغراق غير الفني شعر ؟
مداخله من الشاغرة سمر الجوراني
الشعر هو أرقى وسائل
التعبير
فقد ارتبط دائماً عبر
التاريخ بحضارات....
الأمم والشعوب....
....
الشعر ليس كلاماً
موزوناً ومقفى...
الشعر...هو اللمسة
السحرية ...
......
مداخله من الشاعرة ريان
لغة الشعر لغة أخرى ليست هي لغة الكلام اليومي المستهلك ولكنها لغة الكشف التي تعطي للكلمات غنى جديداً أعمق من الكلام وأكثر بقاء منه
أحدث الشعر انفجاراً لغوياً فسره غير العارفين (بالغموض) واتجه الكثير من العارفين إلى التصدي لهذا الغموض بالبحث والتحري عن كنهه في علوم (السيموطيقا) علم العلامات (والهرمنيوطيقا) علم التأويل وفي العلوم الأخرى كعلم الجمال وغيرها
مداخلة من الدكتور اصفعبد الكريم سلطان
اسعدت مساء استاذ محمد .....
حبذا لو تعرفنا عن الضوابط التي يجب ان يلتزم بها شاعر التفعيلة......فهو مختلف عن الشعر المقفى....إذ أننا نلاحظ ان عددا قليلا من شعراء التفعيلة يحصلون على استحسان الآذان....وهل يعتبر شعر التفعيلة افضل من المقفى...
جواب الشاع
د واصف
ليس لشعر التفعيلة ميزة على الشعر المقفى ولا للمقفى على التفعيلة
الفيصل هو كيف عبر كلا الشكلين عن فكره وعاطفته
مداخلة الدكتور آصف
Mohamed Hafez ولكن أليس المغنى في الشعر المقفى يضفي جمالية على إلقاء القصيد غير موجودة في التفعيلة
جواب الدكتور محمد حافظ
دآصف عبدالكريم سلطان
لا شك أن القافية لها سحرها
وهو الأمر الذي تحدثت عنه نازك الملائكة رائدة شعر التفعيلة في كتابها قضايا الشعر المعاصر حيث قالت لا بد من قافية ولو متباعدة أي على فترات متباعدة عبر الأسطر الشعرية وعدم تركها نهائيا
فهناك نماذج مقفاة ليست شعرا وخذ مثلا شعر المنظومات النحوية كألفية بن مالك وغيرها
كما ان هناك قصائد تفعيلية غاية في الغموض غير الفني
مداخلة من الشاعرة ريان
الغموض في التعبير الشعري ليس غموضاً ـ ولكنه إبهام ـ إذ ان الإبهام يرتبط أساسا بتركيب الجملة أي انه صفة نحوية أساسا تقوم على التعقيد في التركيب اللغوي
أستاذ ريان
فرق بين الغموض والإيهام
معك أن القصيدة يجب ألا تبوح بأسرارها بسهولة
ولكن في نفس الوقت يجب ألا تنغلق بل يجب أن يكون بها مفاتيح فك شفرتها
الشاعر محمد حافظ
ولعل مقولة للشاعر المصري محمد عفيفي مطر حينما سئل عن الغموض في شعره قال إنني أكتب لأجيال ستأتي بعد خمسين عاما
مداخلة من الشاعرة ريان
إذا قمنا بعزل كل ما هو خيالي وغير مفهوم وغامض وغير مطابق للواقع من موجودات فإننا لن ننفي القصيدة الحديثة فقط ولكننا سننفي الأدب عامة بوضعه في إطارين: إطار جوهر الطبيعة، وإطار الأساس المادي وهذا الطرح من الخطأ والضيق بمكان..
جواب الشاعر محمد حافظ
أستاذة ريان
من قال بطرح الخيال الذي هو جوهر الشعر ولكننا نقول خيال بجناحين من الواقع
فالصورة الشعرية لابد من خلوها من الذهنية الجافة بحجة انه غموض خيال
إنما جعلت التخيل لنقل ما هو غير مرئي لمرئي
الشاعر محمد الحافظ
أعتقد أحبتي الكرام أن الشاعر الشاعر يدرك أن قصيدته تحمل رسالة ما وبقدر وضوحها في ذهنه فانه سينتقي من الألفاظ والتراكيب والرموز ما يشي به دون إبهام ولا مباشرة
مداخلة من لارا فؤاد
مساء الورد والفل شاعر الجيل القدير Mohamed Hafez
الغموض يلون الشعر ويغنيه، وهو من طبيعة الشعر ومن طبيعة الفن نفسه. ..
جواب الشاعر محمد حافظ
لارا فؤاد
هذا ما أعنيه
الغموض الفني الذي يبوح ولا يبوح الذي يقول ولا يقول
أما الغموض الذي هو غموض فقط وإغراق في البعد فلا هو شعر ولا غير ش
مداخلة من الشاعر عبد الكريم سلامة
Mohamed Hafez وان يك للرمزية مقاصدها
ام ما قصد دون قصد افهامنا....فماذا نفعل بكليلة ودمنه في هذه الحالة وماذا نفعل في معظم قصائد ابو الرمزية بودلير وبابي نواس وكيف لنا أن نفهم من خمره في وصفه انه يقصد الخمرة الإلاهية وشكرا لكم
جواب الشاعر محمد حافظ
الشاعر عبد الكريم سلامه
متى كان الرمز قريبا كان مفهوما وإن فسره الكل بتفسيرات مختلفة فهو يشي بها
وكلما كان غامضا مغلقا لا نستكيع فهمه
مداخلة الشاعر عبد الكريم سلامة
Mohamed Hafez شكرا لكم وماذا عن الأثر المتروك فينا وان هي كثيرة كانت النصوص المبهمة الا أن هناك من أثر يترك فينا ويتلامس فينا احساسا لاشعوريا
يتحرك وجداننا ما رأيكم
وكل تقديرنا واحترامنا
واختار المثال من قصائدنا
هناك في زنزانة الخوف قابع في الزاوية يتحرك في جسده المنبوذ صوت الموت والازمنة المصلوبة في الذاكرة هجرتها رائحة المنكسرين وفي البعيد البعيد رجل وعبر المتاهة يقرأ فاتحة البقاء الباهة على الروح التي لا تموت ...
شكرا لكم
عبّر بدر شاكر السياب عن اشتياقه للعراق في القصيدة الآتية :
لأنّي غريب
لأنّ العراق الحبيب بعيد
و أني هنا في اشتياق إليه
إليها أنادي : عراق
فيرجع لي من ندائي نحيب
تفجر عنه الصدى
أحسّ بأني عبرت المدى
إلى عالم من ردى
لا يجيب ندائي
و إمّا هززت الغصون
فما يتساقط غير الردى
حجار حجار
و ما من ثمار
و حتى العيون حجار
و حتى الهواء الرطيب حجار
يندّيه بعض الدم
حجار ندائي
و صخر فمي
و رجلاي ريح تجوب القفار
الشاعر محمد حافظ
لو تسمحون لي أسوق نماذجا شعرية لنرى وضوح تلك القضية تمام
عبّر بدر شاكر السياب عن اشتياقه للعراق في القصيدة الآتية :
لأنّي غريب
لأنّ العراق الحبيب بعيد
و أني هنا في اشتياق إليه
إليها أنادي : عراق
فيرجع لي من ندائي نحيب
تفجر عنه الصدى
أحسّ بأني عبرت المدى
إلى عالم من ردى
لا يجيب ندائي
و إمّا هززت الغصون
فما يتساقط غير الردى
حجار حجار
و ما من ثمار
و حتى العيون حجار
و حتى الهواء الرطيب حجار
يندّيه بعض الدم
حجار ندائي
و صخر فمي
و رجلاي ريح تجوب القفار
لتنظروا معي
لقد استطاع الشاعر أن يدخلنا مأساته ويشعرنا مرارة غربته
بسهولة ويسر فني مع الاحتفاظ لتجربته بالعمق الفني الذي أكسبها خلودا خلود مدينته العراق.
انظروا معي لقوله في الختام معبرا عن مأساة تتجدد وغربة لا تتوقف
ورجلاي ريح تجوب البحار
ننتقل إلى شاعر آخر وتجربة الغربة أيضا لنرى كيف يحلق بنا لاعب السيرك أي الشاعر محتفظا بتوازنه واتزانه
قصيدة نزار قباني عن بغداد
مدّي بساطي واملئي أكوابي
وانسي العتاب، فقد نسيت عتابي
عيناك يا بغداد، منذ طفولتي
شمسان نائمتان في أهدابي
لا تنكري وجهي فأنت حبيبتي
وورود مائدتي، وكأس شرابي
بغداد جئتك كالسّفينة متعباً
أخفي جراحاتي وراء ثيابي
أنا ذلك البحّار أنفق عمره
في البحث عن حبٍّ وعن أحباب
بغداد طرت على حرير عباءة
وعلى ضفائر زينب ورباب
وهبطت كالعصفور يقصد عشّه
والفجر عرس مآذن وقباب
حتّى رأيتك قطعةً من جوهر
ترتاح بين النّخل والأعناب
حيث ألتفت، أرى ملامح موطني
وأشمّ في هذا التراب ترابي
لم أغترب أبداً فكلّ سحابةٍ
زرقاء فيها كبرياء سحابي
إنّ النجوم الساكنات هضابكم
ذات النجوم الساكنات هضابي
بغداد عشت الحسن في ألوانه
لكن حسنك، لم يكن بحسابي
ماذا سأكتب عنك في كتب الهوى
فهواك لا يكفيه ألف كتاب
يغتالني شعري فكلّ قصيدةٍ تمتصّني
تمتصّ زيت شبابي
الخنجر الذّهبي يشرب من دمي
وينام في لحمي، وفي أعصابي
بغداد، يا هزج الأساور والحلى
يا مخزن الأضواء والأطياب
لا تظلمي وتر الرّبابة في يدي
فالشّرق أكبر من يدي وربابي
قبل اللقاء الحلو كنت حبيبتي
وحبيبتي تبقين بعد ذهابي
مداخلة من الشاعرة رواء العلي
رواء العلي
الشعر الصادق يتجاوز حدود اللحظة متخذا من المناسبة حافزا به يكتب شعرا خالدا نقرأه نقول هو يتحدث بلساننا
جواب الشاعر محمد حافظ
رواء العلي
الشعر الصادق يتجاوز حدود اللحظة متخذا من المناسبة حافزا به يكتب شعرا خالدا نقرأه نقول هو يتحدث بلساننا
انظروا معي أحبتي الكرام شاعرين تناولا تجربة واحدة وبشكلين مختلفين الأول تفعيلي والثاني عمودي
ولكن لا نملك سوى أن نقول الله الله
هذا هو الشعر
هذا هو الغموض الفني
كيف استطاع نزار توظيف لغته وتراكيبه وصوره لنعيش معه مأساته
حيث التفت أرى ملامح موطني
وأشم في هذا التراب ترابي
انظروا لهذا البيت ابذي يحمل معانة الغريب الذي تهيمن عليه بلاده فيراها في كل شيء ويشم عطرها في كل عطر
لنقف مع ذلك النموذج الثالث
محمود درويش ( أحن إلى أمي )
أحنّ إلى خبز أمي
وقهوة أمي
ولمسة أمي
وتكبر فيَّ الطفولة
يوما على صدر يوم
وأعشق عمري لأني
إذا متّ، أخجل من دمع أمي!
خديني، إذا عدت يوما
وشاحا لهدبك
وغطّي عظامي بعشب
تعمّد من طهر كعبك
وشدّي وثاقي..
بخصلة شعر
بخيط يلوّح في ذيل ثوبك..
عساي أصير إلها
إليها أصير..
إذا ما لمست قرارة قلبك!
ضعيني، إذا ما رجعت
وقودا بتنور نارك..
وحبل غسيل على سطح دارك
لأني فقدت الوقوف
بدون صلاة نهارك
هرمت، فردّي نجوم الطفولة
حتى أشارك
صغار العصافير
درب الرجوع..
لعشّ انتظارك!
انظروا ذلك الظمأ والاشتياق لأمه كيف عبر عنه في قوله الواضح الدلالة العميق المعنى
وحبل غسيل على سطح دارك
هذه نماذج ثلاثة اشتركت في نوع التجربة حيث الشوق والحنين وشعور الأسى والحرمان
اختلفت في القالب أي الشكل الشعري ولكنها اتفقت حيث التوازن والاتزان بين تلك الثلاثية العاطفة والفكر والموسيقا
فلا طغيان عاطفيا على حساب الركنين الآخرين
ولا سياج فكري مغلق
ولا موسيقا صاخبة رنانة
هذا هو الشعر أحبتي
ولعل سائل يسأل وماذا في قول درويش
حبل غسيل على سطح دارك
وهنا تأتي الإجابة إن حبل الغسيل له مع الأم قصص وحكايات فهو يحتفظ بحنين كفها وريق فمها العذب ودفء قلبها وهي تنشر غسيل البيت
مداخلة الشاعرة ريان
لماذا لا تعامل القصيدة الحديثة مثل ما نعامل الأشياء المبهمة او الغامضة بحياتنا ـ رغم الفارق في التشبيه ـ ولا نطرحها جانباً بدعوى غموضها؟ولماذا لا نحاول الدخول إلى عالم القصيدة ـ وأنا أعني مقولة (عالم القصيدة) بالتحديد ـ بشيء من الجهد كي نسبر غورها؟
جواب الشاعر محمد حافظ
ردا على سؤال ريان لماذا لا نعامل القصيدة الحديثة مثلما نعامل الأشياء المبهمة
معك حق ولكن لا بد ان يكون بها مفاتيح تعين على ذلك لا مغاليق تباعد بيننا وبينها وسأقدم نموذجا رابعا لعل ما أريد قوله يصل.
مداخلة من الشاعرة ريان
بنظر البعض ...الإبهام يرتبط أساسا بتركيب الجملة أي انه صفة نحوية أساسا تقوم على التعقيد في التركيب اللغوي ـ ولا علاقة لها بالتفكير الشعري المتسم بالخيال ـ وان فهمنا لتركيب اللغة فهماً جيداً يجعلنا نحل الكثير من إبهام اغلب قصائد الشعر الحديث ـ
ما رأيك بذلك.؟..
مداخلة من الشاعرة سمر الجوراني
متى يضع الشاعر
حاجز بينه وبين
القارئ
فيبدأ القارئ
بالمعاناة من الغموض...
النسبي...
....دمتم...عطاء...
يحمل...رسالة...
الشاعر Mohamed Hafez
جواب الشاعر محمد حافظ
أستاذة سمر
أعتقد أن الشاعر متى تعالى بمخزونه الفكري والثقافي على قارئه فقد دق نعش موته ووضع حواجز بينه وبين الخلود حتى لو وجد من يكتب عنه الماجستير والدكتوراه
