GuidePedia

 سلسلة اعراب القرآن الكريم 

 أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ ۗ إِنَّ ذَٰلِكَ فِي كِتَابٍ ۚ إِنَّ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (الحج 70)

الاعراب 

(أَلَمْ) الهمزة للاستفهام التقريري او الإنكاري ، أي أنك تعلم ذلك ، وهذا الكلام كناية عن التسلية أي فلا تضق صدراً مما تلاقيه منهم

ولم حرف نفي وجزم وقلب 

(تَعْلَمْ) فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون 

(أَنَّ )حرف مشبه بالفعل 

(اللَّهَ) أسم الجلالة اسمها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي تعلم

 (يَعْلَمُ)فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو 

  والجملة خبر أن

 (ما) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به 

(فِي السَّماءِ) جار ومجرور متعلق بفعل محذوف تقديره: ما استقر في السماء. 

 وجملة «استقر في السماء» صلة الموصول لا محل لها من الاعراب. 

(و) عاطفة 

(َالْأَرْضِ) معطوفة بالواو على «السماء» وتعرب إعرابها.

معطوفة على السماء

 (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل 

(ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل نصب اسم إن واللام للبعد والكاف للخطاب

 (فِي كِتابٍ) جار ومجرور متعلق بخبر «إنّ» أي في لوح محفوظ‍ عنده 

(إِنَّ)حرف مشبه بالفعل 

والكتاب هو ما به حفظ جميع الأعمال : إما على تشبيه تمام الحفظ بالكتابة ، وإما على الحقيقة ، وهو جائز أن يجعل الله لذلك كتاباً لائقاً بالمغيبات

( ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل نصب اسم إن واللام للبعد والكاف للخطاب

(عَلَى اللَّهِ)جار ومجرور متعلقان بيسير 

(يَسِيرٌ) خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

وتقديم المجرور على متعلّقه وهو { يسير } للاهتمام بذكره للدلالة على إمكانة في جانب علم الله تعالى

والجملتان تعليليتان لا محل لهما من الإعراب


 

وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَا لَيْسَ لَهُم بِهِ عِلْمٌ ۗ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ (الحج 71)

الاعراب 

(وَ)استئنافية 

(يَعْبُدُونَ)فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لانه من الافعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل 

 والجملة مستأنفة 

(مِنْ دُونِ) جار ومجرور متعلقان بيعبدون

 (اللَّهِ) اسم الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة 

(ما) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به

(لَمْ) حرف نفي وقلب وجزم 

(يُنَزِّلْ) فعل مضارع مجزوم ب لم وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

 والجملة صلة الموصول لا محل لها 

 (بِهِ) حار ومجرور متعلقان بينزل

 (سُلْطاناً) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة 

(وَ) عاطفة

 (ما) معطوفة على ما السابقة 

(لَيْسَ) فعل ماض ناقص مبني على الفتح 

(لَهُمْ) اللام حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف والميم علامة جمع الذكور

 (بِهِ) جار ومجرور متعلق بحال من «علم»

 (عِلْمٌ) اسم ليس المؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

 وجملة ليس صلة ما

 (وَما) استئنافية 

(ما) نافية تعمل عمل «ليس» عند الحجازيين. 

 ونافية لا عمل لها عند بني تميم.

(لِلظَّالِمِينَ) جار ومجرور في محل نصب خبر مقدم لما على اللغة الأولى. 

 وفي محل رفع خبر مقدم للمبتدإ المؤخر وعلامة جر الاسم الياء لأنه جمع مذكر سالم والنون عوض من تنوين المفرد. 

 ومن خصائص «ما» الحجازية أن لا يتقدم خبرها على اسمها. 

 وهنا تقدم الخبر فهي اذن نافية لا عمل لها فيكون شبه الجملة «للظالمين» في محل رفع خبرا مقدما

 (مِنْ) حرف جر زائد لتوكيد النفي

(نَصِيرٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا لأنه اسم «ما» المؤخر على اللغة الأولى. 

 ولأنه مبتدأ مؤخر على اللغة الثانية. 

 بمعنى: وما للذين ارتكبوا مثل هذا الظلم من أحد ينصرهم أي يدفع عنهم العذاب

 والجملة مستأنفة 

الفوائد 


 

١-{ من دون } يفيد أنهم يُعرضون عن عبادة الله ، لأن كلمة { دون } وإن كانت اسماً للمباعَدة قد يصدق بالمشاركة بين ما تضاف إليه وبين غيره . فكلمة ( دون ) إذا دخلت عليها ( مِن ) صارت تفيد معنى ابتداء الفعل من جانب مباعد لما أضيف إليه ( دون ). فاقتضى أن المضاف إليه غيرُ مشارك في الفعل . فوجه ذلك أنهم لما أشربت قلوبهم الإقبال على عبادة الأصنام وإدخالها في شؤون قرباتهم حتى الحج إذ قد وضعوا في شعائره أصناماً بعضها وضعوها في الكعبة وبعضها فوق الصفا والمروة جعلوا كالمعطلين لعبادة الله أصلاً(التحرير والتنوير)

٢- انواع ما

1 – ( ما ) الاستفهامية : وتكون للسؤال عن غير العاقل وتحتاج إلى جواب 

2 – ( ما ) النافية : تدخل على الجملة الفعلية ولا تؤثر في الفعل نحو : ما ذاكرتُ أمس 

3 – ( ما ) المشبهة بليس : تدخل على الجملة الاسمية وتعمل عمل ليس  

4 – ( ما ) المصدرية : وتُحول مع ما بعدها إلى مصدر صريح وتكثر إذا سبقتها كاف التشبيه فأتت بين فعلين متشابهين مثل : " أحسن كما أحسن الله إليك " ـ ما أحسن : مصدر مؤول مجرور بالكاف

والتقدير : أحسن كإحسان اللهَ إليك 

5 - ( ما ) المصدرية الظرفية : ما دام : مثل : احرص على العلم ما دمت حياً 

6 – ( ما ) زائدة : وتأتى بعد أداة شرط أو حرف جر أو ظرف ( لا تعمل هنا ) مثل : إذا ما اتحد العرب انتصروا ، ربمـا ضارةٍ نافعة  

7 – ( ما ) زائدة عاملة : وتسمى(كافة) وتدخل على الحرف الناسخ غير متصلة به وتكفه عن العمل مثل : إنمـا المؤمنون أخوة 

ما : زائدة تلغى عمل إن 

المؤمنون : مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم 

أخوة : خبر مرفوع بالضمة  

وإذا وقعت بعد : 

( طال – قلَّ – كثر ) تكف الفعل عن طلب الفاعل 

مثل طالما – قلما – كثر ما 

8 – ( ما ) الشرطية : وتجزم فعلين 

9 – ( ما) الموصولة : وتكون لغير العاقل وتعرب حسب موقعها في الجملة ويأتي بعدها جملة اسمية أوفعلية وتسمى صلة الموصول

10 – ( ما ) التعجبية : وتأتى على صورة ( ما أفعل )  

وتعرب ( ما ) مبتدأ مبنى على السكون في محل ضمير مستتر ( وما بعدها ) يُعرب فعل ماضي مبنى على الفتح والفاعل ضمير مستتر والجملة في محل رفع خبر المبتدأ ( ما )

 
Top