GuidePedia


View : counter

 ( التصوف والطـريـقـــــــة  القــــــــــا د ريــــــة )  القسم السابع 

  بقلم :  فالح الكيـــــلاني

الاداب في الطريقة القادرية

        وضع الشبخ عبد القادر الجيلاني قدس سره لمريديه واتباعه وسالكي طريقته ادابا في جميع تصرفاتهم واحوالهم واعتبر طريق الصوفي   من اتباعه  كله ادبا ورسم لهم هذ الطريق مستقيما فالمتصوف له ادب مع ربه وادب مع شيخه وادب مع نفسه وادب مع اخوانه المتصوفين وا دب مع سائرالخلق .

       وجعل ادب الصوفي في مراقبة نفسه وملاحظتها ومراقبة قلبه وحفظ احواله ,ورعايته لاداب الطريق والاداب العامة وفي كل اموره  وفي مدار الاجتماع مع شيخ عارف ماذون له بالاذن والانقياد لامره والتسليم له والقيام بواجبات خدمته والتفاني في حبه والاخلاص له وجعل ادب المريد مع ربه التزامه الشديد بالشريعة السمحاء في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بحرفية الكتاب والسنة .

       للمزيد من الافادة اوجز هذه الاداب ملخصة مماذكره صاحب هذه الطريقة في كتابه الغنية لطالبي طرق الحق عز وجل  وكتبه فتوح الغيب  والفتح الرباني  ومستعينا بكتبه الاخرى وببعض المصادر .

   --------------------------------------------------

اداب المريد مع ربــــــه                       

         الادب جوهرة تكمن في حسن المعاملة مع الله تعالى سرا وعلانية في الصدق في القول والفعل مبني على معاملة القلب وحفظ السر .

ونوجز اداب المريد مع الحق تعالي بما يلي :

1- مراقبة المريد لنفسه وقلبه سرا وعلانية في كل الاموروالاحوال والتصرف بوقار تام وان يتجنب في حضرة الله تعالى - اي اثناء تادية الفرائض او النوافل مثلا وفي غيرها من تصرف المريد خلال اليوم - مايتجنبه في حضرة الاخرين فاكثر .

2- التوكل على الله تعالى في جميع الاموروالاحوال  والاعتماد عليه فيها والفرار في جميع الشدائد والنوائب والحاجات الى الله  تعالى والعمل لوجهه الكريم  والتوسل بالدعاء لكشف الضر .

3- جعل عبادته وعمله خالصا لةجه الله تعالى ولا يطلب عليها في نفسه مقاما ولا حالا من الحضرة الالهية .

4- على المريد ان يتفحص اعضاءه الظاهرة والباطنة في كل حين لمعرفة ان كانت موافقة لحدود الله تعالى وملازمة لها بعيدا عن الغفلة .

5-  ان لا يستعيذ بالله من شيء بل يستعيذ من شر ذلك الشيء في الفعل والعمل او الامر كان يقول استعذ بالله من شر الشيطان الرجيم .

6- اعتماد الاستغفار وترديد قول  -( استغفر الله العظيم واتوب اليه)  كثيرا لان كثرة الاستغفار فيها مجلبة للرزق ويستحسن ان يقول المريد اذا ذكر ذنبه قول الله تعالى :

–(  ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفرلنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين)

او يردد الايةالشريفة :

–( لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين –

وهو  ترديد لدعاء  النبي  يونس  عليه السلام كما ورد في القران الكريم

في سورة الانبياء

 ويردد  قول  الله تعالى :

-  ( حسبي الله  لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم  )

 وهو دعاء الحبيب المصطفى  الوارد في اخر اية من سورة التوبة .

7- المريد الصالح من تجرد مع ربه عن العزة والغنى والتحقق بالذلة والفقر والخضوع لله تعالى ولا يتجرأ فيسال ربه تعالى شيئا الا مع التفويض ورد العلم والقوة اليه  تعالى  في ذلك وحده  .

8- من واجبات المريد الاهتمام بقيام الليل .

9- على المريد ان يتلو القران الكريم ويقرأ  منه مع التدبر والخشوع واذا اراد ان يتكلم مع شخص اخر وهو في حال التلاوة ان يستأن من ربه تعالى لأنه في حضرته  اثاء التلاوة  والاذن  يكون بالقلب لا باللسان وتعظيم  حرمته  

10- الالتزام التام بمحبة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وال بيته الاطهار واصحابه الاخيار والسلف الصالح وان يكون حب الرسول الكريم احب اليه من ماله ونفسه  وعرضه .

11- يجب على المريد هجر اصحاب المعاصي والذنوب والكذابين والمنافقين بامر من الله تعالى  ولا يصاحب منهم احدا .

12 - تعظيم حرمة الوالدين فانه حق لله تعالى عليه

13- البعد كل البعد عن الحسد والكراهية  والغيبة وكل مانهى الشرع عنه واذا صدرت من المريد غيبة لأحد بدون قصد فعليه الاستغفار واظهار الندم وتلاوة سور الفاتحة  والاخلاص  والمعوذتين واهداء اجر التلاوة الى من اغتابه . 

14- تعليق الامل المراد والطلب والرجاء بالله تعالى ورفع الحوائج اليه ويفوض امره اليه تعالى متوسلا برسوله الكريم وباشياخه في كل اموره مع مريديه ومع الناس .

15- عدم اللانشغال بامور الدنيا وتدبيرها انما يؤثر الاخرة عليها ويدع ما وراء ذلك الى الله تعالى  في تدبير شؤون خلقه 

16- لايمنع سائلا  عن بخل  اوشح  ويترك الامرالى ا لله تعالى 

17- عليه الرضا بكل ما تقدم اليه من زاد او طعام لانه  رزق ساقه  الله تعالى اليه فيحمده عليه ويشكره  على الرزق والنعمة  وان يغض النظر عن  فضوله  ففقد  قيل :

 (من  زادت  نظراته كثرت حسراته يوم القيامة)

18- المريد الصادق مع الله تعالى لا يشكو ربه الى الخلق في بلواه او في مصيبة احلت به  بل يتوسل به  لرفع الضير  عنه ودفعه و عليه الامساك وترك الامر وتفويضه الى الله تعالى ولا يستعين الا بالله تعالى فمن استعان بغير الله ذل .

19- التحلي بالرحمة والمودة مع اخوانه المسلمين وكافة الخلائق فمن لا يرحم الخلق لا يرحمه الله, والتسا مح مع الاخرين اذا ما اذنبوا بحقه مع التسليم بالامر الى الله تعالى –

20- شكرالنعمة على ان يكون ذلك  الشكر امتثالا  لأمر الله تعالى في قوله  -  (ان اشكرلي الي المصير)  – وان لا يكون ذلك الشكر لطلب المزيد من النعم فالامر الى الله تعالى .

  يتبــــــــــــــــــع 

     لاحظ كتابي ( التصوف والطريقة القادرية  - طبع  دار دجلة - عمان - الاردن 

   د. فالح نصيف الحجية الكيلاني

العراق - ديالى - بلـــــــد روز

              ------------------------------------------


 
Top