بقلمي / قاسم عبده مهيوب سلطان - اليمن
مع سورة الفلق/1
ترتبها في المصحف: (113)
ترتيبها بحسب النزول: ( 20)
مكان النزول : بمكة .
نزّلت بعد الفيل وقبل سورة الناس.
عدد اياتها :( 5)
قل أعوذ برب الفلق 1
المعاني والإعراب :
قل : فعل أمر مبني على السكون .
أعوذ : فعل مضارع .
برب : جار ومجرور ،متعلق ب( أعوذ).
الفلق : مضاف الى " رب"
وجملة أعوذ برب الفلق: مُقَوَّل القول فى محل نصب . أي القول المَقِيل له : قُله لمن يعتقد بغير الله ( أعوذ برب الفلق) .
الفلق : إسم ، بمعنى : كل شىء منفلق عن شيء آخر ،فهو عام في جميع المخلوقات غير مخصوص .
فالصبح مُنفلق عن الليل قال تعالى :" فالق الإصباح " 96 الانعام
والنبات مُنفلق عن الحب قال تعالى :' إن
الله فالق الحب والنوى "95 الانعام .
فالفلق : كل ما انفلق من شىء أو انشق عنه؛ وسواء فى التكاثر أو ماشابه ذلك ،فالحيوان ناطق أوغير ناطق والنبات كل ذلك مُنفلق بعضه عن بعض،فالجيل الثاني منفلق عن الاول وهكذا .
و ما شابه ذلك ،كما في قوله تعالى :"فاوحينآ إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كا لطود العظيم " 63 الشعرآء /26
فهو رب ذلك الفرق المنفلق .
وقد وردت أقوال في معنى الفلق لا صحة لها تجاوزنا أكثرها ،كا لقول المنسوب لابن عباس : ان الفلق : سجن في جهنم .اوجب في قعر جهنم عن زيد بن علي عن آبائه ،اوبيت في جهنم عن كعب الأحبار او من أسماء جهنم قال به ابو عبد الرحمن الحبلى .
وكثير من تلك التراهات لا معنى لإيرادها.
ونكتفي بما قلناه لنعرف الصواب وننبذ كل ما شحنت فيه التفاسير من أقوال فاسدةخلطت على الناس كتاب الله وابتعدت عن مفاهيم اللغة .
وحجتنا أن الله خاطب العرب بلغتهم ليفقهوا الخطاب وتقوم الحجة بها على المخالف، والجنة والنار من الغيبيات فكيف سَيَفقَه أن في النار سجن ....الخ وهو لا يؤمن بما وراء الحواس .
والخطاب في قوله : " قل اعوذبرب الفلق "
ليفقه أن كل الأشياءمن حوله المنفلقة عن بعضها المشاهدة بالعيان المسماة بلغته فإن ربها الله الذي أوجدها فيدعوه ذلك الى الإيمان به سبحانه وتعالى فإن لم يؤمن قامت عليه الحجة فاستوجب العقاب .
-----------------------
قوله : " من شر ما خلق "
يتابع / 2
بقلمي / قاسم عبده مهيوب سلطان - اليمن
مع سورة الفلق/1
ترتبها في المصحف: (113)
ترتيبها بحسب النزول: ( 20)
مكان النزول : بمكة .
نزّلت بعد الفيل وقبل سورة الناس.
عدد اياتها :( 5)
قل أعوذ برب الفلق 1
المعاني والإعراب :
قل : فعل أمر مبني على السكون .
أعوذ : فعل مضارع .
برب : جار ومجرور ،متعلق ب( أعوذ).
الفلق : مضاف الى " رب"
وجملة أعوذ برب الفلق: مُقَوَّل القول فى محل نصب . أي القول المَقِيل له : قُله لمن يعتقد بغير الله ( أعوذ برب الفلق) .
الفلق : إسم ، بمعنى : كل شىء منفلق عن شيء آخر ،فهو عام في جميع المخلوقات غير مخصوص .
فالصبح مُنفلق عن الليل قال تعالى :" فالق الإصباح " 96 الانعام
والنبات مُنفلق عن الحب قال تعالى :' إن
الله فالق الحب والنوى "95 الانعام .
فالفلق : كل ما انفلق من شىء أو انشق عنه؛ وسواء فى التكاثر أو ماشابه ذلك ،فالحيوان ناطق أوغير ناطق والنبات كل ذلك مُنفلق بعضه عن بعض،فالجيل الثاني منفلق عن الاول وهكذا .
و ما شابه ذلك ،كما في قوله تعالى :"فاوحينآ إلى موسى أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كا لطود العظيم " 63 الشعرآء /26
فهو رب ذلك الفرق المنفلق .
وقد وردت أقوال في معنى الفلق لا صحة لها تجاوزنا أكثرها ،كا لقول المنسوب لابن عباس : ان الفلق : سجن في جهنم .اوجب في قعر جهنم عن زيد بن علي عن آبائه ،اوبيت في جهنم عن كعب الأحبار او من أسماء جهنم قال به ابو عبد الرحمن الحبلى .
وكثير من تلك التراهات لا معنى لإيرادها.
ونكتفي بما قلناه لنعرف الصواب وننبذ كل ما شحنت فيه التفاسير من أقوال فاسدةخلطت على الناس كتاب الله وابتعدت عن مفاهيم اللغة .
وحجتنا أن الله خاطب العرب بلغتهم ليفقهوا الخطاب وتقوم الحجة بها على المخالف، والجنة والنار من الغيبيات فكيف سَيَفقَه أن في النار سجن ....الخ وهو لا يؤمن بما وراء الحواس .
والخطاب في قوله : " قل اعوذبرب الفلق "
ليفقه أن كل الأشياءمن حوله المنفلقة عن بعضها المشاهدة بالعيان المسماة بلغته فإن ربها الله الذي أوجدها فيدعوه ذلك الى الإيمان به سبحانه وتعالى فإن لم يؤمن قامت عليه الحجة فاستوجب العقاب .
-----------------------
قوله : " من شر ما خلق "
يتابع / 2
بقلمي / قاسم عبده مهيوب سلطان - اليمن