GuidePedia

سلسلة إعراب القرآن الكريم 37

رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (النور 37)

الاعراب

(رِجالٌ) فاعل يسبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

وَتَخْصِيصُ التَّسْبِيحِ بِالرِّجَالِ عَلَى هَذَا لِأَنَّهُمُ الْغَالِبُ عَلَى الْمَسَاجِدِ كَمَا فِي الْحَدِيثِ: « ... وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ بِالْمَسَاجِدِ ... »

(لا) نافية لا عمل لها

( تُلْهِيهِمْ) تلهي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والهاءضمير الغائبين في محل نصب مفعول به مقدم والميم علامة جمع الذكور 

(تِجارَةٌ) فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

والجملة صفة لرجال

(وَ)عاطفة 

(لا )نافية لتأكيد النفي

(بَيْعٌ) معطوفة على {تِجارَةٌ} مرفوعة مثلها بالضمة الظاهرة

(عَنْ ذِكْرِ) جار ومجرور متعلقان بتلهيهم

(اللَّهِ) اسم الجلالة مضاف إليه مجرور للتعظيم بالكسرة الظاهرة 

(وَإِقامِ) معطوف على ذكر

أي وإقامة عوض فيه الاضافة عن التاء

والتاء في إقامة عوض من العين الساقطة للإعلال.

والأصل: إقوام فلما أضيفت أقيمت الاضافة مقام حرف التعويض فأسقطت

(الصَّلاةِ) مضاف مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة 

(وَإِيتاءِ الزَّكاةِ) معطوف على ما سبق

(يَخافُونَ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل 

(يَوْماً) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة 

والجملة حالية او في محل رفع صفة ثانية لرجال

(تَتَقَلَّبُ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

(فِيهِ)جار ومجرور متعلقان بتتقلب

(الْقُلُوبُ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

(وَالْأَبْصارُ) معطوفة بالواو على {الْقُلُوبُ} مرفوعة مثلها وتعرب اعرابها

وجملة {تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصارُ} جملة فعلية في محل نصب صفة ل يوما.


الصرف

{رِجَالٌ}: اسْمٌ مُذَكَّرٌ جَمْعُ تَكْسِيرٍ لِلْكَثْرَةِ مُفْرَدُهُ (رَجُلٌ) جَامِدٌ ثُلَاثِيٌّ مَزِيدٌ بِحَرْفِ الْأَلِفِ عَلَى وَزْنِ: (فِعَالٌ) مِنْ مَادَّةِ (رجل)

{تُلْهِي}: فِعْلٌ مُضَارِعٌ لِلْغَائِبَةِ مَبْنِيٌّ لِلْمَعْلُومِ مُتَصَرِّفٌ مُعْتَلٌّ نَاقِصٌ وَاوِيٌّ رُبَاعِيٌّ مَزِيدٌ بِحَرْفِ التَّاءِ مِنْ بَابِ (أَفْعَلَ) أَصْلُهُ(تُؤَلْهِوُ) عَلَى وَزْنِ (تُؤَفْعِلُ) فِيهِ إِعْلَالٌ بِحَذْفِ حَرْفِ الْهَمْزَةِ لِلتَّخْفِيفِ وَفِيهِ إِعْلَالٌ بِقَلْبِ حَرْفِ الْوَاوِ يَاءً لِمَجِيءِ الْوَاوِ بَعْدَ كَسْرٍ مِنْ مَادَّةِ(لهو)

{تِجَارَةٌ} اسْمٌ مُؤَنَّثٌ مُفْرَدٌ جَامِدٌ مَصْدَرٌ سَمَاعِيٌّ مِنَ الْفِعْلِ الثُّلَاثِيِّ (تَجَرَ يَتْجُرُ) مِنْ بَابِ (نَصَرَ يَنْصُرُ) ثُلَاثِيٌّ مَزِيدٌ بِحَرْفَيْنِ الْأَلِفِ وَالتَّاءِ عَلَى وَزْنِ: (فِعَالَةٌ) مِنْ مَادَّةِ (تجر)

{بَيْعٌ}: اسْمٌ مُذَكَّرٌ، مُفْرَدٌ جَامِدٌ مَصْدَرٌ سَمَاعِيٌّ مِنَ الْفِعْلِ الثُّلَاثِيِّ (بَاعَ يَبِيعُ) مِنْ بَابِ(ضَرَبَ يَضْرِبُ)، ثُلَاثِيٌّ مُجَرَّدٌ عَلَى وَزْنِ (فَعْلٌ) مِنْ مَادَّةِ: (بيع)

{ذِكْرِ}: اسْمٌ مُذَكَّرٌ مُفْرَدٌ جَامِدٌ مَصْدَرٌ سَمَاعِيٌّ مِنَ الْفِعْلِ الثُّلَاثِيِّ (ذَكَرَ يَذْكُرُ) مِنْ بَابِ (نَصَرَ يَنْصُرُ) ثُلَاثِيٌّ مُجَرَّدٌ عَلَى وَزْنِ (فِعْلٌ) مِنْ مَادَّةِ: (ذكر)

{إِقَامِ}: اسْمٌ مُذَكَّرٌ مُفْرَدٌ جَامِدٌ مَصْدَرٌ قَيَاسِيٌّ مِنَ الْفِعْلِ الرُّبَاعِيِّ (أَقَامَ) مِنْ بَابِ (أَفْعَلَ) ثُلَاثِيٌّ مَزِيدٌ بِحَرْفَيْنِ الْأَلِفِ وَالْهَمْزَةِ أَصْلُهُ (إِقْوَامٌ) عَلَى وَزْنِ: (إِفْعَالٌ) فِيهِ إِعْلَالٌ بِنَقْلِ الْفَتْحَةِ لِلْحَرْفِ السَّاكِنِ قَبْلَهَا مِنْ مَادَّةِ (قوم)

يقال: أقام الصلاة إقامة، والأصل إقوامة فقلبت حركة الواو على القاف فانقلبت الواو ألفا وبعدها ألف وهما ساكنتان فحذفت إحداهما وأثبت الهاء لئلّا تحذفها فيجحف فلما أضفت قام المضاف إليه مقام الهاء فجاز حذفها، فإن لم تضف لم يجز حذفها، ألا ترى أنك تقول: وعد عدة، فلا يجوز حذف الهاء لأنك قد حذفت واوا لأن الأصل وعدة فإن أضفت جاز حذف الهاء، وأنشد الفراء: 

إنّ الخليط أجدّوا البين فانجردوا 

                 وأخلفوك عد الأمر الّذي وعدوا

يريد عدة فحذف الهاء لمّا أضاف

{الصَّلَاةِ}: اسْمٌ مُؤَنَّثٌ مُفْرَدٌ جَامِدٌ ثُلَاثِيٌّ مَزِيدٌ بِحَرْفِ التَّاءِ أَصْلُهُ (صَلَوَةٌ) عَلَى وَزْنِ (فَعَلَةٌ) فِيهِ إِعْلَالٌ بِقَلْبِ حَرْفِ الْوَاوِ أَلِفًا لِتَحَرُّكِهَا وَانْفِتَاحِ مَا قَبْلَهَا مِنْ مَادَّةِ(صلو)

{إِيتَاءِ}: اسْمٌ مُذَكَّرٌ مُفْرَدٌ جَامِدٌ مَصْدَرٌ قَيَاسِيٌّ مِنَ الْفِعْلِ الرُّبَاعِيِّ (آتَى) مِنْ بَابِ (أَفْعَلَ) ثُلَاثِيٌّ مَزِيدٌ بِحَرْفَيْنِ الْأَلِفِ وَالْهَمْزَةِ مَمْدُودٌ أَصْلُهُ (إِئُتَايٌ) عَلَى وَزْنِ (إِفْعَالٌ) فِيهِ إِعْلَالٌ بِقَلْبِ حَرْفِ الْهَمْزَةِ يَاءً لِاجْتِمَاعِ هَمْزَتَيْنِ مُتَحَرِّكَةٍ وَسَاكِنَةٍ وَالْيَاءِ هَمْزَةً لِمَجِيئِهَا مُتَحَرِّكَةً بَعْدَ الْأَلِفِ، مِنْ مَادَّةِ (أتي) 

{الزَّكَاةِ}: اسْمٌ مُؤَنَّثٌ مُفْرَدٌ جَامِدٌ ثُلَاثِيٌّ مَزِيدٌ بِحَرْفِ: التَّاءِ أَصْلُهُ (زَكَوَةٌ) عَلَى وَزْنِ (فَعَلَةٌ)فِيهِ إِعْلَالٌ بِقَلْبِ حَرْفِ الْوَاوِ أَلِفًا لِتَحَرُّكِهَا وَانْفِتَاحِ مَا قَبْلَهَا مِنْ مَادَّةِ (زكو)

{يَخَافُونَ}: فِعْلٌ مُضَارِعٌ لِلْغَائِبِينِ مَبْنِيٌّ لِلْمَعْلُومِ، مُتَصَرِّفٌ مُعْتَلٌّ أَجْوَفُ وَاوِيٌّ ثُلَاثِيٌّ مَزِيدٌ بِحَرْفِ الْيَاءِ مِنْ بَابِ (عَلِمَ يَعْلَمُ) أَصْلُهُ (يَخْوَفُ) عَلَى وَزْنِ: (يَفْعَلُ)، فِيهِ إِعْلَالٌ بِقَلْبِ حَرْفِ الْوَاوِ أَلِفًا لِتَحَرُّكِهَا وَانْفِتَاحِ مَا قَبْلَهَا وَفِيهِ إِعْلَالٌ بِنَقْلِ الْفَتْحَةِ لِلْحَرْفِ السَّاكِنِ قَبْلَهَا مِنْ مَادَّةِ (خوف)

{يَوْمًا} اسْمٌ مُذَكَّرٌ مُفْرَدٌ جَامِدٌ ثُلَاثِيٌّ مُجَرَّدٌ عَلَى وَزْنِ: (فَعْلٌ) مِنْ مَادَّةِ (يوم)

{تَتَقَلَّبُ}فِعْلٌ مُضَارِعٌ لِلْغَائِبَةِ مَبْنِيٌّ لِلْمَعْلُومِ، مُتَصَرِّفٌ، صَحِيحٌ سَالِمٌ خُمَاسِيٌّ مَزِيدٌ بِحَرْفَيْنِ التَّاءِ وَحَرْفٍ مُضَعَّفٍ مِنْ بَابِ (تَفَعَّلَ) عَلَى وَزْنِ (تَتَفَعَّلُ) فِيهِ إِدْغَامُ حَرْفَيْنِ مُتَمَاثِلَيْنِ سَاكِنٍ وَمُتَحَرِّكٍ مِنْ مَادَّةِ (قلب)

{الْقُلُوبُ}: اسْمٌ مُؤَنَّثٌ جَمْعُ تَكْسِيرٍ لِلْكَثْرَةِ مُفْرَدُهُ: (قَلْبٌ) جَامِدٌ ثُلَاثِيٌّ مَزِيدٌ بِحَرْفِ الْوَاوِ، عَلَى وَزْنِ: (فُعُولٌ) مِنْ مَادَّةِ (قلب)

{الْأَبْصَارُ}: اسْمٌ مُؤَنَّثٌ جَمْعُ تَكْسِيرٍ لِلْقِلَّةِ مُفْرَدُهُ: (بَصَرٌ) جَامِدٌ ثُلَاثِيٌّ مَزِيدٌ بِحَرْفَيْنِ الْأَلِفِ وَالْهَمْزَةِ عَلَى وَزْنِ(أَفْعَالٌ) مِنْ مَادَّةِ (بصر)

 
Top