التعليم والثقافة
ـــــــــــــــــــــــ فياض عجيل المبروك
التعليم:هو تلقي معلومات منظمه بطريقة مخططه لصياغة الفكر وتوجيه الوجذان
وتحديدالمسلك على نحو معين.اما الثقافة هي المعنى الاشتقاقي الذي يرتبط بالعمل
الانساني والخبرة الحية وهذ مايميزهامن التعليم.فالثقافة هي ثمرة المعاينه التلقائيه
فـي اغلب الاحيان وهي ثمرة التمرس بالحياة,والتفاعل مع تجاربها وخبراتها المختلفه.وقد يكون التعليم احد مصادرها.فالثقافه نظره عامه الى الوجود والحياة والانسان وهي كذلك موقف من هولاء جميعا,وقد يتجسد هذا الموقف في عقيده
او تعبيرفني او مذهبي اوفكري اومباديءتشريعيه او مسلك اخلاقي.وهي البناء
العلوي للمجتمع الذي يتالف مـــن الدين والفلسفه والفن والادب والقيم السائده في المجتمع وتعد جميعا انعكاسا للبناء الانساني ولهذ تختلف الثقافة باختلاف التجارب والخبرات وهي تعبير عن الاوضاع الاجتماعيه والاقتصاديه السائدة ولكنها ليست تعبيرا او انعكاسااليا اذ يدخل فيها عامل الارادة الشخصيه على ان لايتناقض مع
كونها تعبيرا عن الواقع السائد.فهي اذن ليس مجرد تعبيرعن هذا الواقع بل هي
وسيلة فعالة لتغيره..والصراع الثقافي في المجتمع هو دائما صراع اجتماعي .
صراع بين اوضاع اجتماعيه سياسيه متناقضه يتخذ مظهرا فكريا او ادبيا او فنيا
تمهيدا للثورة الاجتماعيه السياسية ووسيله لتحديد الحياة وتطويرها وهي تعبير عن الواقع واداة لتغيره والتزام وموقف تشترك في الثوره الاجتماعـيه مـن اجل تحرير الانسان من عوامل التخلف وهي غاية من غايات التقدم البشري وهدفا من
اهدافه الاصيلة..لذا على المثقف ان يكون اداة نافعه وصالحة من اجل الاسهام
الفعال فــي رفد المجتمع بما يخدم المصلحه العامه والنهوض به نحو التقدم
والازدهار والشمعة التي تضيئ الدرب امام الشعوب والمجتمع ويكون نبراسا
يقتدى به وخاصة في مثل هذه الظروف الراهنه التي نمر بها... فمن الاجدر
بالمثقف ان يكون في اوائل الصفوف من اجل تنوير من هم اقل ثقافة ووعيا
بطبيعة هذه المرحلة وكيفية التعامل معها.وهذه مسولية يحاسب عليه
امام الله والوطن و الضمير..
ـــــــــــــــــــــــ فياض عجيل المبروك
التعليم:هو تلقي معلومات منظمه بطريقة مخططه لصياغة الفكر وتوجيه الوجذان
وتحديدالمسلك على نحو معين.اما الثقافة هي المعنى الاشتقاقي الذي يرتبط بالعمل
الانساني والخبرة الحية وهذ مايميزهامن التعليم.فالثقافة هي ثمرة المعاينه التلقائيه
فـي اغلب الاحيان وهي ثمرة التمرس بالحياة,والتفاعل مع تجاربها وخبراتها المختلفه.وقد يكون التعليم احد مصادرها.فالثقافه نظره عامه الى الوجود والحياة والانسان وهي كذلك موقف من هولاء جميعا,وقد يتجسد هذا الموقف في عقيده
او تعبيرفني او مذهبي اوفكري اومباديءتشريعيه او مسلك اخلاقي.وهي البناء
العلوي للمجتمع الذي يتالف مـــن الدين والفلسفه والفن والادب والقيم السائده في المجتمع وتعد جميعا انعكاسا للبناء الانساني ولهذ تختلف الثقافة باختلاف التجارب والخبرات وهي تعبير عن الاوضاع الاجتماعيه والاقتصاديه السائدة ولكنها ليست تعبيرا او انعكاسااليا اذ يدخل فيها عامل الارادة الشخصيه على ان لايتناقض مع
كونها تعبيرا عن الواقع السائد.فهي اذن ليس مجرد تعبيرعن هذا الواقع بل هي
وسيلة فعالة لتغيره..والصراع الثقافي في المجتمع هو دائما صراع اجتماعي .
صراع بين اوضاع اجتماعيه سياسيه متناقضه يتخذ مظهرا فكريا او ادبيا او فنيا
تمهيدا للثورة الاجتماعيه السياسية ووسيله لتحديد الحياة وتطويرها وهي تعبير عن الواقع واداة لتغيره والتزام وموقف تشترك في الثوره الاجتماعـيه مـن اجل تحرير الانسان من عوامل التخلف وهي غاية من غايات التقدم البشري وهدفا من
اهدافه الاصيلة..لذا على المثقف ان يكون اداة نافعه وصالحة من اجل الاسهام
الفعال فــي رفد المجتمع بما يخدم المصلحه العامه والنهوض به نحو التقدم
والازدهار والشمعة التي تضيئ الدرب امام الشعوب والمجتمع ويكون نبراسا
يقتدى به وخاصة في مثل هذه الظروف الراهنه التي نمر بها... فمن الاجدر
بالمثقف ان يكون في اوائل الصفوف من اجل تنوير من هم اقل ثقافة ووعيا
بطبيعة هذه المرحلة وكيفية التعامل معها.وهذه مسولية يحاسب عليه
امام الله والوطن و الضمير..