GuidePedia

 سلسلة اعراب القرآن الكريم 

إِنْ هُوَ إِلَّا رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّىٰ حِينٍ (المؤمنون 25)

الاعراب 

(إِنْ) نافية بمعنى «ما»  

( هُوَ) ضمير رفع  منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ أي ما نوح

(إِلَّا )اداة  حصر

(رَجُلٌ)  خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة 

والجملة مقول القول.

(بِهِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم

 (جِنَّةٌ) مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة بمعنى: به جنون أو به جن 

 والجملة في محل رفع صفة رجل.

(فَتَرَبَّصُوا)  الفاء: استئنافية. 

 تربصوا: فعل أمر مبني على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف فارقة

 والجملة لا محل لها لانها جواب شرط غير جازم   

(بِهِ) جار ومجرور متعلقان بتربصوا 

(حَتَّى )  حرف غاية وجر 

(حِينٍ) اسم مجرور بحتى وعلامة جره الكسرة الظاهرة وهو اسم للزمان غير المحدود

 والجار والمجرور متعلق بصفة لموصوف محذوف بتقدير: فتربصوا به تربصا حتى حين بمعنى: احتملوه واصبروا عليه الى زمان حتى ينكشف ادعاؤه ويظهر لكم على حقيقته.


البلاغة 

قال ابن عاشور :

١- التنوين في { جِنَّة } للنوعية ، أي هو متلبس بشيء من الجنون ، وهذا اقتصاد منهم في حاله حيث احترزوا من أن يورطوا أنفسهم في وصفه بالخبال مع أن المشاهد من حاله ينافي ذلك فأوهموا قومهم أن به جنوناً خفيفاً لا يبدو آثاره واضحةً .

وقصروه على صفة المجنون وهو قصر إضافيّ ، أي ليس برسول من الله .

وفرعوا على ذلك الحكم أمراً لقومهم بانتظار ما ينكشف عنه أمره بعد زمانٍ : إمَّا شِفاء من الجِنَّة فيرجع إلى الرشد ، أو ازدياد الجنون به فيتضح أمره فتعلموا أن لا اعتداد بكلامه. 

٢- التربص : التوقف عن عمل يُراد عمله والتريثُ فيه انتظاراً لما قد يغني عن العمل أو انتظاراً لفرصة تُمكِّن من إيقاعه على أتقن كيفية لنجَاحه ، وهو فعل قاصر يتعدّى إلى المفعول بالباء التي هي للتعدية ومعناها السببية ، أي كان تربص المتربص بسبب مدخول الباء . والمراد : بسبب ما يطرأ عليه من أحوال ، فهو على نية مضاف حذف لكثرة الاستعمال .أه


 قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ (المؤمنون 26)

الاعراب 

(قالَ)  فعل ماض مبني على الفتح والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو

 (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة منع من ظهورها اشتغال المحل بالكسرة والياء المحذوفة خطا واختصارا اكتفاء بالكسرة ضمير متصل في محل جر بالاضافة.

 والجملة مقول القول 

(انْصُرْنِي) فعل دعاء بصيغة طلب مبني على السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت و النون للوقاية والياء ضمير متصل-ضمير المتكلم-في محل نصب مفعول به 

والنصر : تغليب المعتدَى عليه على المعتدي وقد سأل نوح نصراً مجملاً

(بِما) الباء حرف جر وما مصدرية في محل جر بحرف الجرّ 

و الباء للسببية ويجوز أن تكون للبدل أي انصرني بدل تكذيبهم إياي، كما تقول هذا بذاك أي بدل ذاك ومكانه

 (كَذَّبُونِ) فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و النون للوقاية 

 والكسرة دالة على حذف ياء المتكلم والياء المحذوفة خطا واختصارا اكتفاء بالكسرة ضمير متصل في محل نصب مفعول به 

وجملة «كذبون» صلة الحرف المصدري «ما» لا محل لها. 

 و «ما» وما بعدها: بتأويل مصدر في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلق بانصرني التقدير: بسبب تكذيبهم اياي ومعنى «انصرني» هنا أي أهلكهم بسبب تكذيبهم اياي أو انصرني بدل ما كذبوني

 
Top