GuidePedia

 ارجوزة 

          الناسك و الشيطان 

          شعر : أحمد السيد


 يُقالُ :  في  إحدى   القرى   المفتقرةْ  


تَعبّدَ     الناسَ       بطيشٍ      شجرةْ  


طافوا     عليها     و     لها     النُّذورا 


قد    نَذَروا     و    علّقوا        الأمورا 


قالوا  :   هيَ     الوسيلةُ    المضمونةْ  


تغدو   الحياةُ     باسمِها        ميمونةْ  


حتى  إذا   ما    صِيتُها    قدْ    وَصَلا 


لناسكٍ            منقطعٍ              تَبَتُّلا 


متَّخذٍ      صومعةً       فوقَ     الجبلْ

 

بالزهدِ    و التسبيحِ    يمضي  للأجلْ  


-  ما     هذهِ     الشجرةُ      الملعونةْ؟ 


تُشعلُ        في      اعتزالِهِ      جنونَهْ  


يا    ربِّ    ساعدْني    لكي     أجتثُّها 


كي   يعرفَ   الناسُ   الذي  قدْ    بَثَّها 


و   حَمَلَ    الناسكُ    و    هْوَ     يَنزِلُ  


فأساً    و    عزماً    مسرعاً      يُولولُ  


فوقفَ      الشيطانُ      في    طريقِهِ  


بلهجةِ     الناصحِ        مِن     صديقِهِ  


يقولُ :   ما   الذي   تُرى    قدْ   غَيَّرَكْ 


لتتركَ    الذروةَ      تبتغي      الدَّرَكْ ؟ 


فقالَ    و  العينانِ   تقدحُ     الشررْ  : 


ألمْ   ترَ    الجهلَ  استطالَ  و انتشرْ ؟ 


قدْ   نسيَ   الناسُ     الذي     بَراهُمو  


و       جَعلوا     توحيدَهُ        وراهمو 


طافوا      على     شَجرةِ       البُهتانِ  


بوسوساتِ       المارقِ        الشيطانِ 


فانتفضَ    المارقُ     في      تعجّبِ :  


و ما  الذي   يُؤذيكَ  إنْ  لمْ    تَقرب؟ِ 


إنْ    أنتَ  لم   تُشركْ  و    لم   تنافقِ  


فأوكلِ       الخَلقَ      لأمرِ      الخالقِ  


أجابَهُ     الناسكُ    :     هذا       مُنكرُ


و       إنّهُ           بقبضتي         يُغَيَّرُ 


ما ذا    أجيبُ    اللهَ    عن    سؤالِ  :   


كيفَ    تركتَ   القومَ    في   ضلالِ ؟ 


أ تنصرُ         الشيطانَ       بانسحابِكْ  


ما    فرقُ   أن   تعيشَ  مِن  غيابك ؟ 


فأفصحُ   المَريدُ    :   إنّي       أمنعُكْ 


و   بأسُ   شيطانٍ   بحزمٍ      يردعُكْ


تعالَ     فاصرعْني   بطيشٍ    يدفعُكْ


لقطعِِها    أوْ        إنّني       سأصرعُك ْ


و     التحما         بجولةِ    المصارَعةْ

 

فحلَّ       بالشيطانِ       شرُّ    قارعةْ 


فقالَ     و    هْوَ    ساقطٌ     مغلوبُ : 


يا  سيّدي   ..      سَلامُنا      مرغوبُ  


تُقادُ       خيلٌ       بالعصا       القويّةْ 


حيناً        و        بالجَزَرةِ       الشهيّةْ 


إنْ   شئتَ  أنْ   ترجعَ  أعطِكَ الذهبْ


تنفقُ    منهُ      صَدقاتٍ     و     تَهَبْ  


نَمْ   هانئاً   حتّى   تُفيقَ    و     اكسبا 


في  كلِّ   يومٍ    في   الفِراشِ    ذهبا 


في   ذمّتي    إنْ     عُدتَ     دينارانِ  


كلَّ       صباحٍ         لكَ         يَبرقانِ 


بالمالِ    تقوى     و     تنالُ    التقوى  


و تدعمُ     الناسَ      لصدِّ       البلوى 


فالمؤمنُ     القويُّ     خيرٌ    و   احَبّْ


فلا    تُضيّعْ     فرصةً     بِلا     سَببْ


فصرخَ    الناسكُ   :     مَن     يُصَدِّقُ 


إبليسَ    و    هْوَ   بالخداعِ   ينطقُ ؟ 


فقالَ :  جرّبْني    و   إلّا    عُدْ      إلى 


ما شئتَ   و  اقطعْ    ما   تَراهُ    هُبَلا 


و بعدَ     أنْ      تعاهدا       تصافَحا :


غداً     أراكَ     خائناً      أو     ناصحا 


و   عادَ     شيخُ    الغفلةِ     المسكينُ  


و    نامَ   و    استيقظَ    .. يا  لعينُ ! 


و   قالَ   :     فعلاً    صَدَقَ    الكذّابُ


هذانِ       دينارانِ       لا        سَرابُ 


رَكِبْتُ       إبليسَ      لأجلِ       الخيرِ 


و  ما    استطاعَ   فِعلَ    هذا   غيري 


و  نزلَ  السوقَ    اشترى   ما يشتهي   


و    حَدُّ     ما     يرومُهُ    لا    ينتهي  


أعطى    المساكينَ   و   راقَهُ    العَطا 


يغفو    نشيطاً     و    يقومُ     أنشطا 


و      هكذا        ابتسمتِ        الحياةُ 


لهُ    و     ظنَّ         أنّها        الجنّاتُ 


و      بعدَ    شهرٍ       عاشَهُ       نعيما  


أفاقَ     لكنْ   ما      رأى      المعلوما 


قدْ   قلبَ     الفِراشَ    بحثاً     خائبا   


فحملَ    الفأسَ    و     هبَّ     غاضبا 


- أينَ      تُرى      تسرعُ     بانجرافِ؟   


سألَهُ          إبليسُ          باستخفافِ


فقالَ  :  لا   تدري ؟   لهذي   الشجرةْ 


أقطعُها     لكي      أنالَ         المغفرةْ 


فضحكَ    الشيطانُ    :   إنّي  أمنعُكْ


و قوّتي    الآنَ      يقيناً       تصرعُكْ


فأسرعَ    الشيخُ       إلى      العِراكِ :


سأسحقُ          اللعينَ          باشتباكِ  


غلبتُهُ     و      كنتُ     قبلُ      جائعا 


و    اليومَ    نصري    سيكونُ   قاطعا 


و     التحما       بجولةِ      المصارعةْ 


فحَلَّ      بالناسكِ      شَرُّ        قارعةْ 


فطلبَ     الشيخُ       العِراكَ      ثانيةْ 


فخرَّ      مهزوماً       بظرفِ      ثانيةْ 


فقالَ     :     صارعْني   رجاﺀً     ثالثةْ   


فنالَ       بالسقوطِ      كلَّ     الكارثةْ  


فقالَ     و     هْوَ   ساقطٌ     مغلوبُ : 


إنَّ     الذي     جرى      لنا      عجيبُ 


ما  ذا       فعلتَ      أيُّها     الشيطانُ 


حتّى      هَوى     ببأسِكَ     الإيمان ؟ 


ردَّ       الكذوبُ      صادقاً       مُجيبا  


بحكمةٍ         تُقَطِّعُ               القلوبا : 


 حينَ      غضبتَ      قبلُ      للعقيدةْ 


هزمتَني        بالقوّةِ             الفريدةْ 


لكنّكَ        اليومَ         أتيتَ    غاضبا 


تثورُ     باسمِ   الدينِ    زُوراً     كاذبا 


مثْلُكَ      كالدَّجاجِ        و       النِّعاجِ 


يأكلُ        للذبحِ          بِلا        لِجاجِ 


حلب : 2021/1/30م



 
Top