(الدرس الخامس في علم العروض والقافية)
/تحياتي/نجاح جاب الله
...................................................
كيقية بناء القصيدة للهواة والبادئين والدارسين
=========================================
نقدم لهواة الشعر ودارسيه فى هذا الدرس مانراه مناسبا ويسيرا عليهم في كيفية بناء القصيدة الشعرية في شكلها الكلاسيكي التقليدي وهو ماعرّفه العرب الأولون(بالكلام الموزون المقفى) وعرّفه العروضيون (بالقصيدة العمودية)
وعلى أبنائنا الهواة وكذا المبتدئين بالدراسة فهم الدروس الأربعة السابقة (على صدر صفحتنا)حيث فى هذا الدرس (الخامس)نكون قد وصلنا إلى نقطة الالتقاء معا سواء (الدارسين أو الهواة)ونكون قد اتفقنا على الأسس الأولية لبناء القصيدة .
ونبدأ الشرح المبسط كما يلي:-
أولا:- تمهيد
الأصل في الكلام أن يكون نثراً إلا ماتم وزنه وبناؤه وتقفيته فيسمي (الشعر)
ونحن هنا نتناول بالتبسيط الشديد ما يمكن أن يكون حافزا للتسهيل علي هواة الشعر ودارسيهم بعيدا عن التعقيد والتصعيب قريبا من التبسيط والتسهيل محتفظا بالأساس الذي يحفظ للتراث روحه ويحافظ علي هوية الشعر دون الهروب من شروط الصياغة تحت مسميات التطور وإن كنا لانرفض التطور في ذاته لكننا نقبله بشرط التمسك بما يحفظ للقصيدة شكلها وللوزن أساسه.
ومن هنا يجب أن نعلم أن الفراهيدي اكتشف علم الأوزان وسماه العروض بعد الهجرة بما يقارب قرنا ونصف.
فالشعر إذن كان موجودا والصياغة قائمة قبل الفراهيدي بأزمان والعرب يتنافسون ويتحدون أنفسهم بل كان سوق عكاظ شاهدا علي ذلك
و(علم العروض)هو العلم الذي وضعه (اكتشفه)الخليل بن أحمد الفراهيدي عالم النحو المولود في عام 100بعد الهجرة ومات سنة175هجرية وذلك ليُعرف به
أي الميزان جيد الشعر من مكسوره
وذلك عن طريق (حاسة التذوق السمعي أو الموسيقي الفطرية والإيقاع المنتظم
لآداء المتكلم)
ما هي فوائد علم العروض؟والإجابة بأنه
هو وسيلة التمييز بين الشعر والنثر ، فالكلام المشتمل على الوزن والقافية هو الشعر وغيره من الأدب هو نثر
.
ما العلاقة بين علم العروض وعلم الموسيقى ؟
والإجابة بأن
كليهما يعتمد على المقطع الصوتي ، لضبط الإيقاع الداخلي
كليهما يقسم الكلام إلى مقاطع وليس جمل ،أو كلمات
يسمى المقطع الصوتي في علم العروض بالتفعيلة ، بينما يسمى في الموسيقى المقطع الإيقاعي
يبدأ المقطع في كليهما من أول كلمة في الجملة وقد ينتهي في أول أو وسط أو نهاية الكلمة أو الكلمات التالية
.
ماذا نعني ببحور الشعر ؟والإجابة بأنه
البحور التي اكتشفها الخليل بن أحمد
كم عدد بحور الشعر التي عدَّها الخليل ، وما أسماؤها؟
والإجابة هي:
بحور الشعر التي اكتشفها الخليل بن أحمد الفراهيدي وأسس علمه عليها هي خمسة عشر بحراً ، أسماؤها وطريقة دراستها بحرا بعد بحر سيأتى إن شاء الله فى دروس لاحقة
وهل هناك بحور أخرى أو نظام آخر لأوزان الشعر ؟
والإجابة نعم هناك بحور نبطية (البحور النبطية موازية للبحور العربية الأصيلة بأسماء مختلفة لكنها تتفق في المنهج والهدف وسيأتي الحديث عن هذا في حينه
..............................................................
ثانيا:-الشرح
1-اتفقنا نحن الهواة والدارسين أن أصغر وحدة في صياغة الشعر هى (الوحدات الصوتية )وليس الحرف الهجائي وأن عددا متناسقا من هذه الوحدات لايزيد عن سبع ولا يقل عن خمس نسميه (مقطع إيقاعي)
والمقطع الإيقاعي يمكن نظمه عن طريق التصفيق وضبط التصفيق بالذوف السليم مع انسجام ملكات النفس للإيقاع بحيث تلتقي الأكف مع نطق الحركات والصمت مع السواكن
إذن عدد التصفيقات هو نفسه عدد الحركات وعدد الوقفات لحظات للتصفيق مع السواكن هو نفسه عدد السواكن
أما المقاطع الصوتية فيسميها العروضيون و الدارسون والعلماء (التفعيلة)
إذن التفعيلة هي تنسيق إيقاعي من عدد خمس أو سبع وحدات صوتية ومن هذه التفعيلات يتكون البحر الشعري أو (البيت الشعري)ومن تكرار البيت الشعري أو البحر الشري تتكون القصيدة العمودية مع الالتزام بالقافية (وهذا سيأتي شرحه في حينه)
إذن البيت الشعرى فى تعريفنا للهواة والمبتدئين هو أصغر الأنماط فى بناء القصيدة وهو عبارة عن مجموعة من المقاطع الإيقاعية (التفعيلة عند الدارسين) تتكون من وحدات صوتيىة نسميها حركات(الفتحة أو الضمة أو الكسرة) يعقبها لحظة صمت تسمى (سواكن)وهي حروف المد (الألف والواو والياء )بالإضافة إلى سكون الجزم وسكون الوقف اللازم في القافية
أما تعريف البيت بالنسبة للدارسين فهو عبارة عن (البحر الشعرى)وهو عبارة عن سلسلة من الإيقاعات الموسيقية المتكررة نسميها(التفعيلة)
فلو قلنا أن المقطوعات الشعرية نسميها قصيدة فالقصيدة تتكون من أبيات شعرية والبيت الشعري عبارة عن البحر الشعري والبحر يتكون من تفعيلات والتفعيلة تتكون من وحدات صوتية ولاتزيد عن سبع ولا تقل عن خمس
وسنضرب مثالا على ذلك بهذا البيت
الكتابة الإملائية هكذا:-
(أعْطنى النَّاى وغنِّى*فالغنا سرُّ الْوجودِ
لاحظ عدد الحروف الهجائية للبيت(28)
هذا البيت سنقطعه للهواة حسب النطق للوحدات الصوتية كما يلى
لاحظ عدد الوحدات الصوتية (26)
(أعْ طِ نِ ن ْنَ ا*يَ وَ غَ نْ نِ ى*ف لْ غُ نَ ا سِ رْ*رُلْ وُجُ دِى)
وسنقوم بتقطيعه للدارسين هكذا
(أعْطِنِنْنَا/يَوَغَنْنى/فلْغناسرْ/رُلْوجودى)
لاحظ التفعيلة لاتزيد عن سبع وحدات صوتية
ولقد اتفق العروضيون أن يكون رمز الحركة (الفتحة والضمة والكسرة)هو (/)الشرطة المائلة
وعلامة الدائرة الفارغة ( ه)للسواكن (حروف المد الألف أو الياء أو الواو والسكون الجازمة وسكون الوقف في التفعيلة)
والواجب هنا أن نستخرج الوزن لاستنتاج البحر الشعرى لكن لحرصنا على أن يتساوى فى التحصيل الهواة الذين يبنون القصيدة حسب الإيقاع السمعى مع الدارسين الذين يبنون القصيدة على البحر الشعرى فقد ارتأينا تأجيل كيفية استخراج البحر الشعرى عن طريق الوزن إلى حين الاطمئنان على التحصيل لكلا الفريقين
اقرأ الأبيات الآتية جيدا (الدارسين والهواة)ثم طبق عليها من خلال الإيقاع السمعى مايأتى:-...............الأبيات من قصيدتنا (لا لإرهاب الدواعش)
للهواة:-
1-كم عدد الحروف وكم عدد الوحدات الصوتية بالبيت الأول؟
2-بالتصفيق اذكر كم مرة ستلتقي الأكف وكم مرة ستصمت في البيت الأول؟
3- قسم الأبيات إلى مقاطع صوتية متساوية
4-للدارسين:- قسم البيت إلى تفعيلات متساوية عن طريق الرموز الصوتية
1-هل تعاقبت السكنات بعد الحركات بانتظام؟دلل على ماتقول من خلال فهمك .
..........................................................................................
ياسادتى قتلَ الدَّواعش طفلنـــــــا***وشيوخنا حينَ الصَّلاةِ وسُجَّدا
هدموا الْكنائسَ والْمآذنَ حوْلنـــــــــا****قرآننا،إنجيلنا ،والْمسْجدا
هتكوا الْعذارى ،واسْتحلُّوا عِرْضنا*ذبحوا رضيعاً فى اللفافِ موسدا
لمْ يتركوا شجراً ولا غرسا نما***حتى المبيتِ منَ الظلامِ تسرمدا
................................................................................
*****************إلي اللقاء في الدرس السادس إن شاء الله
************************تحياتي إلي حضراتكم/نجاح جاب الله
/تحياتي/نجاح جاب الله
...................................................
كيقية بناء القصيدة للهواة والبادئين والدارسين
=========================================
نقدم لهواة الشعر ودارسيه فى هذا الدرس مانراه مناسبا ويسيرا عليهم في كيفية بناء القصيدة الشعرية في شكلها الكلاسيكي التقليدي وهو ماعرّفه العرب الأولون(بالكلام الموزون المقفى) وعرّفه العروضيون (بالقصيدة العمودية)
وعلى أبنائنا الهواة وكذا المبتدئين بالدراسة فهم الدروس الأربعة السابقة (على صدر صفحتنا)حيث فى هذا الدرس (الخامس)نكون قد وصلنا إلى نقطة الالتقاء معا سواء (الدارسين أو الهواة)ونكون قد اتفقنا على الأسس الأولية لبناء القصيدة .
ونبدأ الشرح المبسط كما يلي:-
أولا:- تمهيد
الأصل في الكلام أن يكون نثراً إلا ماتم وزنه وبناؤه وتقفيته فيسمي (الشعر)
ونحن هنا نتناول بالتبسيط الشديد ما يمكن أن يكون حافزا للتسهيل علي هواة الشعر ودارسيهم بعيدا عن التعقيد والتصعيب قريبا من التبسيط والتسهيل محتفظا بالأساس الذي يحفظ للتراث روحه ويحافظ علي هوية الشعر دون الهروب من شروط الصياغة تحت مسميات التطور وإن كنا لانرفض التطور في ذاته لكننا نقبله بشرط التمسك بما يحفظ للقصيدة شكلها وللوزن أساسه.
ومن هنا يجب أن نعلم أن الفراهيدي اكتشف علم الأوزان وسماه العروض بعد الهجرة بما يقارب قرنا ونصف.
فالشعر إذن كان موجودا والصياغة قائمة قبل الفراهيدي بأزمان والعرب يتنافسون ويتحدون أنفسهم بل كان سوق عكاظ شاهدا علي ذلك
و(علم العروض)هو العلم الذي وضعه (اكتشفه)الخليل بن أحمد الفراهيدي عالم النحو المولود في عام 100بعد الهجرة ومات سنة175هجرية وذلك ليُعرف به
أي الميزان جيد الشعر من مكسوره
وذلك عن طريق (حاسة التذوق السمعي أو الموسيقي الفطرية والإيقاع المنتظم
لآداء المتكلم)
ما هي فوائد علم العروض؟والإجابة بأنه
هو وسيلة التمييز بين الشعر والنثر ، فالكلام المشتمل على الوزن والقافية هو الشعر وغيره من الأدب هو نثر
.
ما العلاقة بين علم العروض وعلم الموسيقى ؟
والإجابة بأن
كليهما يعتمد على المقطع الصوتي ، لضبط الإيقاع الداخلي
كليهما يقسم الكلام إلى مقاطع وليس جمل ،أو كلمات
يسمى المقطع الصوتي في علم العروض بالتفعيلة ، بينما يسمى في الموسيقى المقطع الإيقاعي
يبدأ المقطع في كليهما من أول كلمة في الجملة وقد ينتهي في أول أو وسط أو نهاية الكلمة أو الكلمات التالية
.
ماذا نعني ببحور الشعر ؟والإجابة بأنه
البحور التي اكتشفها الخليل بن أحمد
كم عدد بحور الشعر التي عدَّها الخليل ، وما أسماؤها؟
والإجابة هي:
بحور الشعر التي اكتشفها الخليل بن أحمد الفراهيدي وأسس علمه عليها هي خمسة عشر بحراً ، أسماؤها وطريقة دراستها بحرا بعد بحر سيأتى إن شاء الله فى دروس لاحقة
وهل هناك بحور أخرى أو نظام آخر لأوزان الشعر ؟
والإجابة نعم هناك بحور نبطية (البحور النبطية موازية للبحور العربية الأصيلة بأسماء مختلفة لكنها تتفق في المنهج والهدف وسيأتي الحديث عن هذا في حينه
..............................................................
ثانيا:-الشرح
1-اتفقنا نحن الهواة والدارسين أن أصغر وحدة في صياغة الشعر هى (الوحدات الصوتية )وليس الحرف الهجائي وأن عددا متناسقا من هذه الوحدات لايزيد عن سبع ولا يقل عن خمس نسميه (مقطع إيقاعي)
والمقطع الإيقاعي يمكن نظمه عن طريق التصفيق وضبط التصفيق بالذوف السليم مع انسجام ملكات النفس للإيقاع بحيث تلتقي الأكف مع نطق الحركات والصمت مع السواكن
إذن عدد التصفيقات هو نفسه عدد الحركات وعدد الوقفات لحظات للتصفيق مع السواكن هو نفسه عدد السواكن
أما المقاطع الصوتية فيسميها العروضيون و الدارسون والعلماء (التفعيلة)
إذن التفعيلة هي تنسيق إيقاعي من عدد خمس أو سبع وحدات صوتية ومن هذه التفعيلات يتكون البحر الشعري أو (البيت الشعري)ومن تكرار البيت الشعري أو البحر الشري تتكون القصيدة العمودية مع الالتزام بالقافية (وهذا سيأتي شرحه في حينه)
إذن البيت الشعرى فى تعريفنا للهواة والمبتدئين هو أصغر الأنماط فى بناء القصيدة وهو عبارة عن مجموعة من المقاطع الإيقاعية (التفعيلة عند الدارسين) تتكون من وحدات صوتيىة نسميها حركات(الفتحة أو الضمة أو الكسرة) يعقبها لحظة صمت تسمى (سواكن)وهي حروف المد (الألف والواو والياء )بالإضافة إلى سكون الجزم وسكون الوقف اللازم في القافية
أما تعريف البيت بالنسبة للدارسين فهو عبارة عن (البحر الشعرى)وهو عبارة عن سلسلة من الإيقاعات الموسيقية المتكررة نسميها(التفعيلة)
فلو قلنا أن المقطوعات الشعرية نسميها قصيدة فالقصيدة تتكون من أبيات شعرية والبيت الشعري عبارة عن البحر الشعري والبحر يتكون من تفعيلات والتفعيلة تتكون من وحدات صوتية ولاتزيد عن سبع ولا تقل عن خمس
وسنضرب مثالا على ذلك بهذا البيت
الكتابة الإملائية هكذا:-
(أعْطنى النَّاى وغنِّى*فالغنا سرُّ الْوجودِ
لاحظ عدد الحروف الهجائية للبيت(28)
هذا البيت سنقطعه للهواة حسب النطق للوحدات الصوتية كما يلى
لاحظ عدد الوحدات الصوتية (26)
(أعْ طِ نِ ن ْنَ ا*يَ وَ غَ نْ نِ ى*ف لْ غُ نَ ا سِ رْ*رُلْ وُجُ دِى)
وسنقوم بتقطيعه للدارسين هكذا
(أعْطِنِنْنَا/يَوَغَنْنى/فلْغناسرْ/رُلْوجودى)
لاحظ التفعيلة لاتزيد عن سبع وحدات صوتية
ولقد اتفق العروضيون أن يكون رمز الحركة (الفتحة والضمة والكسرة)هو (/)الشرطة المائلة
وعلامة الدائرة الفارغة ( ه)للسواكن (حروف المد الألف أو الياء أو الواو والسكون الجازمة وسكون الوقف في التفعيلة)
والواجب هنا أن نستخرج الوزن لاستنتاج البحر الشعرى لكن لحرصنا على أن يتساوى فى التحصيل الهواة الذين يبنون القصيدة حسب الإيقاع السمعى مع الدارسين الذين يبنون القصيدة على البحر الشعرى فقد ارتأينا تأجيل كيفية استخراج البحر الشعرى عن طريق الوزن إلى حين الاطمئنان على التحصيل لكلا الفريقين
اقرأ الأبيات الآتية جيدا (الدارسين والهواة)ثم طبق عليها من خلال الإيقاع السمعى مايأتى:-...............الأبيات من قصيدتنا (لا لإرهاب الدواعش)
للهواة:-
1-كم عدد الحروف وكم عدد الوحدات الصوتية بالبيت الأول؟
2-بالتصفيق اذكر كم مرة ستلتقي الأكف وكم مرة ستصمت في البيت الأول؟
3- قسم الأبيات إلى مقاطع صوتية متساوية
4-للدارسين:- قسم البيت إلى تفعيلات متساوية عن طريق الرموز الصوتية
1-هل تعاقبت السكنات بعد الحركات بانتظام؟دلل على ماتقول من خلال فهمك .
..........................................................................................
ياسادتى قتلَ الدَّواعش طفلنـــــــا***وشيوخنا حينَ الصَّلاةِ وسُجَّدا
هدموا الْكنائسَ والْمآذنَ حوْلنـــــــــا****قرآننا،إنجيلنا ،والْمسْجدا
هتكوا الْعذارى ،واسْتحلُّوا عِرْضنا*ذبحوا رضيعاً فى اللفافِ موسدا
لمْ يتركوا شجراً ولا غرسا نما***حتى المبيتِ منَ الظلامِ تسرمدا
................................................................................
*****************إلي اللقاء في الدرس السادس إن شاء الله
************************تحياتي إلي حضراتكم/نجاح جاب الله
