GuidePedia

الشجاعة تتكلم " إقـــدام عليّ بت ابي طالب (رض) على مبارزة عمـرو بن عبد ود "
ـــــــــــــــــــــــــــ د. صالح العطوان الحيالي -العراق - 16-2018
الشجاعة من أروع وأنبل الصفات التي تحلّى بها العرب، فهي قوة في النفس وثقة بالله، وهي القدرة على مواجهة الصعاب والمخاطر والظلم والقهر، والتغلّب على مصاعب الحياة بإيمان وصبر وتحمّل وعدم الضعف والاستسلام، وهنا أجمل الحكم عن الشجاعة والقدرة على الصمود
الشجاعة هي المواقف البطولية التي يخوضها الإنسان في حياته سواء أكانت مواقفاً تتعلق به أو بالناس وهي أهمّ مقومات النجاح، فحتى تنجح بحياتك يجب أن تكون شجاعاً وتتحدّى الخوف لأنّه عدوّ النجاح
الشجاعة خُلُق كريم ووصْف نبيل، يَحمل النفس على التحلِّي بالفضائل، ويَحرسها من الاتِّصاف بالرذائل، وهي ينبوع الأخلاق الكريمة والخِصال الحميدة، وهي من أعزِّ أخلاق الإسلام، وأَفخر أخلاق العرب، وهي الإقدام على المكاره، وثَبات الجأش على المخاوف، والاستهانة بالموت، إنَّها سرُّ بقاء البشر واستمرار الحياة السليمة والعيشة الرضية على الأرض، لأنَّها تَجعل الإنسان يُدافِع عن حياته، فالشجاعة غريزة يَضعها الله فيمَن شاء من عباده؛ يقول عمر بن الخطاب: "إنَّ الشجاعة والجُبن غرائزٌ في الرجال"؛ سنن الدار قطني، رقم (3807).
والعرب يقولون: "إن الشجاعة وقاية، والجُبن مَقتلةٌ"، قال أحد الحكماء: "اعلَم أن كل كريهة تُرفَع أو مَكْرُمة تُكتَسب، لا تتحقَّق إلا بالشجاعة، ورؤوس الأخلاق الحسنة، أوَّلها الصبر؛ فإنَّه يَحمِل على الاحتمال وكظْم الغيظ وكفِّ الأذى، ثم العِفَّة، وهي تَجنُّب الرذائل والقبائح، ثم الشجاعة، وهي صفةٌ تَحمِل على عزَّة النفس وإيثار معالي الأخلاق، ثم العدل، فإنَّه يَحمِل على الاعتدال والتوسُّط، وقال بعضهم: "الشجاعة صبر ساعة"، وقال المناوي في "التوقيف على مهمات التعاريف": "الشجاعة: الإقدام الاختياري على مخاوف نافعة في غير مُبالاة"، وقال غيره: "الشجاعة هي الصبر والثبات والإقدام على الأمور النافعة تحصيلاً، وعلى الأمور السيئة دفْعًا، وقيل: هي جُرأة القلب وقوَّة النفس عند مواجهة الأمور الصعبة، وقال أرسطو: "الشجاعة أُوْلى سماتِ البشر، فهي التي تَجعلُ بقيَّة السمات مُمكنة".
والحقيقة أن الشجاعة هي القائدة إلى الأمام، والمُوبَوِّءة منصبَ الهمام، والقاضية على الذلِّ والهوان، وهي سرُّ بقاء البشر واستمرار الحياة وعمران الأرض، وهي من صفات الكمال والجمال، وبها اتَّصف الأنبياء والمرسلون، وامتاز بها سيِّدهم وإمامهم محمد - صلى الله عليه وسلّم - يقول أنس - رضي الله عنه -: "كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أحسن الناس، وأجود الناس، وأشجعَ الناس، قال: "وقد فزِع أهل المدينة ليلة سَمِعوا صوتًا، قال: فتلقَّاهم النبي - صلى الله عليه وسلم - على فرسٍ لأبي طلحة عُرْي، وهو متقلِّد سيفَه، فقال: ((لَمْ تُراعُوا، لَم تُراعوا))، ثمَّ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: ((وجدتُه بحرًا))؛ يعني: الفرس؛ صحيح البخاري، رقْم (3040)، وصحيح مسلم، رقم (2307).
وعن البراء - رضي الله عنه - قال: "وكان إذا احمرَّ البأس، يُتَّقى به - يعني: النبي - صلى الله عليه وسلم - وإنَّه الشجاع الذي يُحاذَى به"؛ الجهاد؛ لابن أبي عاصم، رقم (250)، ويقول علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - وهو من أبطال الأمة وشُجعانها: "لقد رأيتُنا يوم بدر ونحن نلُوذ برسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو أقربُنا إلى العدو، وكان من أشد الناس يَومئذ بأسًا"؛ مسند أحمد، رقم (654).
وقد حثَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أمَّته على الشجاعة، وجعَلها مَجلبة لحب الله ورضاه؛ يقول - صلى الله عليه وسلم -: ((ثلاثة يُحبُّهم الله - عز وجلَّ - وذَكَر منهم: ورجل كان في سريَّة، فَلقوا العدوَّ، فهُزِموا، فأقبَل بصدره؛ حتى يُقتلَ، أو يَفتحَ الله له))؛ النسائي، رقم (2570)؛ مسند أحمد، رقم (21355).
والشجاعة عزٌّ والجبْن ذلٌّ، وكفى بالعزِّ مطلوبًا ومقصودًا، وبالذلِّ مصروفًا عنه ومرغوبًا، والشجاع مُحبَّب إلى جميع الناس حتَّى إلى أعدائه، والجبان مُبغض حتى إلى أعمامه، وقد قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - فيما رواه أبو داود بسنده عن أبي هريرة، يقول: سمِعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((شرُّ ما في الرجل: شُحٌّ هالع، وجبن طالع))، وكانت الشجاعة مفخرة العرب في الجاهلية أيضًا، يتفاخَرون بها، ويتمادحون.
يَقول السموْءَل:
وَمَا مَاتَ مِنَّا سَيِّدٌ حَتْفَ أَنْفِهِ ..... وَلا طُلَّ مِنَّا حَيْثُ كَانَ قَتِيلُ
تَسِيلُ عَلَى حَدِّ الظُّبَاتِ نُفُوسُنا ..... ولَيْسَتْ عَلَى غَيْرِ الظُّبَاتِ تَسِيلُ
وقال آخر:
وإنَّا لَتَسْتَحْلِي المَنَايا نُفُوسُنا .... وَنَتْرُكُ أُخْرَى مُرَّةً لا نَذُوقُهَا
وبها عاشت الأمة الإسلامية في القرون الأولى أحداثًا قادة، وشبابًا سادة، وكهولاً ذادة، وحازوا الشرف الشامخ والعزَّ الباذخ، فكان عزْمهم غيرَ مخلخَل، وشرَفهم غير مُزلزَل، وبها فتَحوا البلاد، وحكَموا العباد، وقَضوا على الظلم والعدوان، وتمكَّنوا من الحُكم والسلطان، وليُعلم أن القوة هي الوسيلة النافعة الناجِعة في تحقيق غريزة الشجاعة؛ لذا أمَر الله - سبحانه وتعالى - بإعداد القوة لصرْف الأعداء عن مُخطَّطاتهم العَدائية:﴿ وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآَخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لَا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تُظْلَمُونَ ﴾[الأنفال: 6]، ويقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: ((المؤمنُ القويُّ خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير))؛ صحيح مسلم، رقم (2664)، وابن ماجه، رقم (4168).
وبالشجاعة يتحقَّق للمرء ما لا يتحقَّق بدونها، وبها يستطيع أنْ يُضحِّي بماله ونفْسه وهذه أعلى مراتب الشجاعة؛ كما قال أبو بكر الصديق لخالد بن الوليد - رضي الله عنهما -: "احرِص على الموتِ، تُوهب لك الحياة".
والشجاعة عبارة عن قوَّة القلب، وجُرأة النفس، وثَبات الجأش، بغضِّ النظر عن ظاهر الإنسان حجْمًا وشكلاً، وقد بيَّن هذا المعنى الشاعر العربي بقوله:
تَرَى الرَّجُلَ النَّحِيْفَ فَتَزْدَرِيْهِ .... وَفِي أَثْوَابِهِ أَسَدٌ مَزِيرُ
وَيُعجِبُكَ الطَّرِيرُ فَتَبْتَلِيهِ ...... فَيُخْلِفُ ظَنَّكَ الرَّجُلُ الطَّرِيرُ
لَقَدعَظُمَ البَعِيرُ بِغَيْرِ لُبٍّ ..... فَلَم يَسْتَغْنِ بِالعِظَمِ البَعِيرُ
وكان الصحابة - رضي الله عنهم - قد نَالوا الحظ الأوفَر والنصيب الأكبر من هذا الخُلُق العظيم الذي كان عليه الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - في القمة، فهذا علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - قيل له: "كيف تصرع الأبطال؟ قال: "إذا لقيتُ أحدًا كنتُ أَقدِر أنِّي أقتله، ويُقدِّر هو أنِّي قاتِله، فأجتمِع أنا ونفسه عليه، فنَهزمه، وقيل له - رضي الله عنه -: "إذا جالَت الخيل، فأين نَطلبك؟ قال: حيث تَركتُموني"، وكان يقول: "والذي نفس أبي طالب بيده، لألف ضربة بالسيف، أهون عليَّ من مَوتة على فراش
واليكم قصة مختصرة عن الشجاعة وهذه القصة تروي حادثة مبارزة علي رضي الله عنه مع عمرو بن عبد ود في موقعة الخندق :
لما طال بالمشركين الانتظار في موقعة الخندق ..قالت طائفة منهم سنقتحم بخيولنا الخندق ونقاتل المســـلمين ونكسب المعــركة وكان من ضمنهم الــداهية ـ عمرو بـن عبد ود ويقال أن عمره في ذلك الوقت تسعون سـنه ، تم لهـم اقتحام الخندق :
فقام علي رضي الله عنه وقال: أنا له يا نبي الله:
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم اجلــس فإنه عمرو بن عبد ود
فكرر عمرو النـداء وجعـل يستهزئ ويقـول أين جنتكم التـــــي
تزعمون أن من قتل منكم دخلها ؟
فقام إليه علي رضي الله عنه فقال له الرسول: إنه عمرو بن عبد ود
فـكــرر عمرو النــداء للمــرة الثالثة أيــن أبطالكـــــــــ ــــــــــم ؟
فقام علي رضي الله عنه، فقال الرسول: إنه عمرو، فقال علي وإن كــــــان عمرا
هذه هي الشجاعة تتكلم لا خوف ولا رهبة من المقابل رضي الله عنك يا عليّ
أذن له النبي صلى الله عليه وسـلم وأعـطاه سيفه ذا الفقار وألبسه درعه الحديد وعممه بعمامته ،
وقال :"اللهم أعنِّه عليـه ، اللهم هذا أخي وابن عمي فلا تذرني فــردا
وأنــت خير الـوارثيـــــــ ـــن " فتقـدم علي رضي الله عنه إلى عمـرو وهـو ينــــــــشد:
لا تَعْجَلَنَّ فَقَدْ أَتَاكَ ...... مُجِيبُ صَوْتِكَ غَيْرُ عَاجِزْ
ذُو نِيَّةٍ وَبَصِيرَةٍ ......  وَالصِّدْقُ مَنْجَى كُلِّ فَائِزْ
إِنِّي لأَرْجُو أَنْ أُقِيمَ ....... عَلَيْكَ نَائِحَةَ الْجَنَائِزْ
مِنْ ضَرْبَةٍ فَوْهَاءَ ........  يَبْقَى أَثَرُهَا عِنْدَ الْهَزَاهِزْ
وَلَقَدْ دَعَوْتُ إِلَى الْبِرَازِ .......  فَمَا تُجِيبُ إِلَى الْمُبَارِزْ
ثم قال يا عمرو إنـك كنت تقول لا يدعوني أحد إلى واحدة
من ثلاث إلا قبلتها : فـقـال عمرو أجــل ! فقال علي أني أدعوك
أن تـشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وتسلم لــــرب العالميــــن :
فـقـال عمــرو يابـن أخـي أخِّـر عني هـــــــذه :
قــال له على الأخـــرى أن ترجــع إلى بلــدك :
فقال له عمـرو هـذه مـالا تتحـدث به نســاء قريش أبـدا
والثالثة ماهــي : قال له علي ـ المبـــــــارزة
فضحــك عمرو وقال : إن هـذه الخصلة ما كنت أظـن أن أحدا من العرب يـروعني بها
يابن أخي والله ما أحب إن أقتـلــــــــــ ـــــــــــــــ ك : فقال له علي رضي الله عنه ولكني أحــب أن أقـتلـك أنزل عن فــرســـك : نزل عمرو عـن فـرسه مغضبا وسل سيفه كأنه شعلة نار فعقر به فرسه وضرب وجهـه وأقبل على علي رضي الله عنـه كأنـه صخــرة صمـــاء : اســــتقبله علي بـــدراقتــــــ ـــه .. فضـربها عمرو بسيفه فقـدَّ الـدراقـة وأثبتَّ فيـها السيف وأصاب رأس علي فشجه : فتنـاوله علــي رضي الله عنه بسيفه ذو الفقار فقطع حبل عنقه فخر عمرو صريعا يتخبط في دمــه .. صاح المسـلمـون مهللين ومكبرين فرحا بمصرع هـــذا الشيطان وانتصار علي عليه : ابتهج رسول الله صلى الله عليه وسلم بسلامة علي (رض) وقتل عدو الله
وانتصار الحق على الباطل - نسأل الله العلي القدير أن ينصـر الإســــلام والمسلمين الموحدين ....

 
Top