GuidePedia

تحقيق صحفي مع الاستاذ الدكتور (( فالح الكيلاني )) امير البيان العربي 
تشرفت بتقديمه لكم انا ( رعد كامل ) 
تقبلوا اطيب تحياتي .
1- التعريف بشاعرنا وسرد موجز لحياته الشخصية من حيث المولد والنشأة والتحصيل العلمي والهوايات غير الشعر
والابناء.

* نكتفي بالسيرة الذاتية ووسننشرها اخر التحقيق .
2- كيف كانت البداية بالنسبة لكم .وماهي العوامل التي ابرزت موهبتك الشعرية وبماذا صقلت هذه الموهبة ؟
* منذ طفولتي وانا احب الادب والشعر وبدات بداياتي الاولى في الدراسة الثانوية حيث اسست مكبتي واقتنيت كتبا في الثقافة والادب والشعر و نظمت الشعر وكتبت القصة والمقالة .
3 مناهلك الثقافية..لمن يقرأ عادة شاعرنا الكبير من عمالقة الجيل الماضى؟
* قرات الكثير منذ صباي وكنت اقرأ الكتب الادبية والثقافية حتى اذا ذهبت الى المقهي كان الكتاب معي واصدقائي يلهون ويلعبون ما يشاؤون . ان الكتاب صديقي و ملاصق لي اينما كنت فالقراءة كانت جزءا من حياتي كانت ولا تزال اما قرآتي لادباء وشعراء الجيل الماضي تحديدا قرات لشوقي والبارودي وشعراء المهجر وجبران والمنفلوطي والشابي و الرصافي والزهاوي والسياب وكثير غيرهم ومن الشعر العباسي قرات للمتنبي وابي تمام والبحتري وابي نؤاس وابن المعتز والمعري وابي فراس الحمداني وكثير كثير غيرهم ولا انسى امرئ القيس والنابغة وزهير وكعب وحسان وجرير وعمر بن ابي ربيعة وبالجملة قرأت لاغلب الادباء والشعراء العرب قديما وحديثا .
4 .ماهي رؤيتكم لرسالة الشعر والادب عموما؟؟
* الادب العربي يمثل الحياة الدائمة للغة العربية وللشعب العربي منذ جاهليته وحتى الان .
فالشعر يمثل روح هذه الامة و لغتها منذ طفولتها الى يومنا هذا وسيستمر الرافد الاعظم والاسمى في رقيها وشموخها وازدهارها فيشع سناءا متقدا منورا كل مسالك ومواطن هذا الارتقاء نحو الكمال في جمالية منبعثة من خلال الحرف العربي ويصب عميقا في بحر اللغة العربية ليتحفها بمنابع الادب المشرق ويسري في عمق بلاغتها وبيانها ومن خلال رشاقة كلماتها واشتقاقيتها بعضها من بعض فتكتمل حلتها القشيبة من خلال قصائد العمود الشعري او قصيدة التفعيلة الحرة او من خلال قصائد النثر المعاصرة والتي تعتبر في دور البناء والتطويرعلى ايدي الشعراء الشباب .

وبعث روح الشعر وخاصة قصيدة النثر الجديدة والاخذ بايدي الشعراء الشباب ممن يكتبون فيها قصائدهم الى شاطيء الامان والسلامة اللغوية والبلاغية والشعرية في اسمى صورها الرائعة لتصب في اخر الامر في مصب واحد هو الشعر العربي في اهميتها وطبيعتها وسيكولوجيتها وبنائها وجماليتها و رمزيتها وابهامها وغموضها وايقاعاتها وموسيقاها ونغميتها وملاءمتها للعصر وطموحاتها نحو المستقبل .
5 مارايك فى ما وصل إليه الشعر العربي في العصر الحديث من حيث المفردات والتراكيب والصور الشعرية لكبار الشعراء ؟؟
* آ رائي في الشعر والادب العربي مثبتة في كتبي ( الموجز في الشعرالعربي – اربعة اجزاء في مجلدين \ دراسات في الشعرالمعاصر وقصيدة النثر \ دراسات في الشعرالعربي واماراته \ سيكولوجية القصيدة العربية المعاصرة . الشعرالعباسي بين االكلاسيكية والتجديد ) التي طبعت ونشرت في عمان – عامي 2016 و2017
فالشعر يمثل الحياة الانسانية في هذا الوقت افضل تمثيل وما يقوله الشعراء هو ما ينفعل في نفوسهم و قلوبهم فيفيض شعرا رائعا لقلوب المتلقين لهذا الشعر بمختلف فنونه فيتأثرون بما يقرأون منه بما في ذلك الغزل وهو الاغلب وياتي من بعده الشعرالسياسي او شعر الاحداث اليومية ولو اطلع احدنا على الصحف او المجلات او شاشات التلفاز او الانترنيت عبر النت او الفيس بوك لشاهد آلافا من القصائد العمودية التي تعد اساسا للشعر العربي .

6.. وسائل التكنولوجيا الحديثة ومواقع التواصل الاجتماعي.هل هي تخدم الادب والشعر العربى ام العكس؟؟
نعم خدمت مواقع التواصل الاجتماعي حركة الادب والشعر والفن وكانت مجالا واسعا لظهور طبقة من الشعراء المغمورين والذين تعذر عليهم النشر لعدم مقدرتهم لماليةوالاقتصادية واظهار نتاجهم الادبي والشعري وكان بعضهم يتمتع بشخصية ادبية وثقافية عالية . الا انه من جانب اخر اساءت هذه المواقع الى الادب والشعرلما لصق بالادب والشعر نتيجة النشر اللامسؤول حيث نشر كل من هب ودب وجعل من نفسه شاعرا او اديبا اوناقدا وهو بعيد عن الوسط الثقافي والادبي والشعر وقد عالجت هذه الامور في كثيرمن المقالات التي نشرتها في المواقع الادبية والثقافية والمنتديات وعلى الفيس بوك ومنها في صفحاتي الخاصة ( اسلام سيفلايزيشن – الحضارة الاسلامية \ و الشعرالعربي- فالح الحجية\ اميرالبيان العربي \ مؤلفات فالح الحجية \ وصفحات شعبة المبدعين العرب – فرع العراق وممثلياته في اربيل ونينوى والانبار وديالى وبابل والنجف والبصرة ومواقع اخرى مثل شبكة صدانا الاماراتية- فضاء فالح الحجية و المجلس العلمي( الالوكة ) وروائع الاديب فالح الحجية وكثير غيرها حيث لدي اكثرمن خمسة الالاف مقالة وقصيدة منشورة .
7. اي انواع الشعر كتب شاعرنا؟
* كتبت واكتب الشعر العمودي المقفى والموزون ولدي ثمانية مجاميع شعرية سبعة منها منشورة الا اني ارى في الشعرالحر ( التفعيلة ) وقصيدة النثر مجالا واسعا للتقدم الشعري ومتطلبات الرقي والثقافة ولاحظت قصائد في كل منهما جميلة ورائعة الا ان اغلب المنشور في مواقع التواصل كان غثاً وبعيد ا كونه شعرا .
8- ما هي ابرز المجالات التي كتبت فيها؟؟؟
* كتبت في كل المجالات الثقافية والادبية كتبت القصة والرواية فكانت لي روايتان ومجموعة قصص قصيرة - والمقالة الادبية وعندي في مواقع التواصل الاجتماعي الاف المقالات المنشورة في الثقافة و الادب والشعر والنقد الادبي - ونظمت القصيدة العمودية لدي ثمانية مجاميع شعرية سبعة منها منشورة - وكتبت في السيرة النبوية المعطرة ا ( شذرات من السيرة النبوية المعطرة \485 صفحة ) نشر في عمان – الاردن وكتبت في تفسيرالقران الكريم موسوعة ( التفسير الموضوعي للقران الكريم واصدرت منها عدة كتب : اصحاب الجنة في القران الكريم . القرآن في القرآن الكريم. والادعية المستجابة في القران الكريم . والانسان في القران الكريم . الخلق والمعاد في القران الكريم . ويوم القيامة في القران الكريم \ 
وفي تاريخ الادب العربي كتبت 
1- في الادب والفن .
2 - الموجز في الشعرالعربي والذي يعد من امهات الكتب العربية في هذا العصر في الادب والشعر 
3- موسوعة ( موسوعة شعراء العربية عشرة مجلدات في ثمانية عشر جزءا في عشرة كتب معتبرة
4- ودراسات في الشعرالمعاصر وقصيدة النثر 
5- سيكولوجية القصيدة العربية
6-دراسات في الشعرالعربي واماراته .
7- الشعرالعباسي بين الكلاسيكية والتجديد 
كلها طبعت ورقيا في عمان - الاردن . وكتبت (مدينة بلدروز في الذاكرة) وهي مدينتي التي ولدت فيها واسكنها حاليا طبع مرات عديدة في القاهرة وبيروت ومنشور الكترونيا بعدد من المواقع والمراكز الثقافية 
وكتبت في ( الغزل في الشعرالعربي ) طبع دار دجلة عمان وكل كتبي منشورة اما الكترونيا او الكترونيا وورقيا .

8 ماذا تعني لك القصيدة؟ هل هى خيال ومعانى وصور بلاغية وجمال
ام هى وزن وعروض؟؟؟

* القصيدة العربية عندي هي احاسيس ومشاعر والهام و خيال ومعان واساليب ولغة وصور بلاغية في جمالية رائعة . 
يتمكن الشاعر من استخدامها افضل استخدام وينتقي منها بمعرفته ومقدرته اللغوية وبراعته كلمات قصيدته وتوظيفها للغرض المنشود . ويزيدها الوزن والقافية جمالا ورفعة لتفيض من نفس الشاعر عندما تحتدم كل هذه الامور في نفسه وصدره فينشد قصيدته.

9- الشعر وقضايا الامة كيف يراها شاعرنا؟ -وهل يواكب الاحداث بثقلها؟ 
وهل يؤثر في الواقع؟- وهل يغير من وعي الشعوب؟؟

* الشاعر لسان حال الامة وقائدها نحو الرقي والتقدم والذود عنها وعن امالها واحلامها منذ وجد الشعر ولا يزال . فالشاعرالعربي قاد الحركات الثورية والوطنية منذ وجدت وكان في العصر الحديث والمعاصر جزءا منها و لسان حالها .
فالشعرالعربي يمثل وقود الحركات الوطنية التحررية في الوطن العربي واكب كل الاحداث التي المت بامتنا العربية ودافع عنها بقلمه وقوله وشعره وقد نظمتُ مئات القصائد الوطنية وفي احداها قلت :
الشعبُ أقسَمَ ان يعيشَ مُحَرَرا.
صَفحاتُهُ بدمائــتهِ تتعسْجدُ

فتهاوتِ الاصنامُ تَحْصِدُ شَرَّها
وتَشتتْ أحلامُهم وتَجردوا

وانحلَ عِقدُ الشرِّ مِن أصلابِهم 
فتشرذ مت نَزغاتُهم لا تنفدُ

الشعبُ أقسَمَ ان يَفكَّ قيودَه ُ
فتَحطّمتْ تلك القيودُ وتَسْوَد

10-قراءة الابداع على الشبكة العنكبوتية هل عوضت فعلا حميمية ودفء متعة الكتاب الورقي؟؟ ام العكس؟
* قراءة الابداع على التواصل الاجتماعي او الادب الالكتروني لا تعوض عن قراءة الكتاب الورقي . فلا زال الكتاب الورقي يتمتع بميزة واسعة في هذا المجال لكنها قللت من اهميته واصبح بامكان المتلقي ان يكتفي بقراءة الثقافة التي يريد على الصفحات الالكترونية حيث وجدت المكتبات الالكترونية والصحف والمجلات الالكترونية والكتب الالكترونية وكان لنا شرف النشر فيها كما نشرنا على الورق لكن الكتاب الورقي زينة المكتبات الخاصة في البيوت والمكتبات العامة في الاسواق والمعارض والمدارس والجامعات ودور الثقافة .
11- قالوا ان اعذب الشعر اكذبه ربما بعض المبالغة تضيف جمالا للحرف ولكن المبالغة عند البعض قد تتجاوز الحدود .ما راي شاعرنا؟؟
* ( اعذب الشعر اكذبه ) هذه مقولة قديمة قدم الشعر وحقيقة امرها رمزية الشعر وهو ما تعنيه البلاغة في التورية والتشبيه والكناية ما اليها او تمثل الرمزية في الشعرالحديث وفي شعرالمعاصرة فالرمزية حركة تجديدية في الشعر العربي منذ العصرالعباسي الاول وما بعده لاحظ كتابي ( الشعرالعباسي بين الكلاسيكية والتجديد ) المطبوع من عمان 2017 
الا اني ارى هذه الرمزية والاسطورية في بعض الاحيان اوغلت في الابهام والغموض وخرجت عن طوقها حتى اصبح الشاعر في واد والمتلقي او القارئ في اخر وقد كتبتُ الكثير في ذلك ونقدتُ هذه الحالة .

12- ينتفض القلب وينطق القلم فإلى كم من رحيل ينزف الاحساس ويبوح الالم عند شاعرنا؟؟
* عندي القصيدة بنت ساعتها فاذا احتدمت العواطف والاحاسيس في نفسي فاضت على قلمي فكانت القصيدة وهذه الحالة عامة في كل قصائدي لكن اللوعة تثير النفس فينطلق اللسان . ففي يوم احتلال الامريكان لبغداد المشؤوم \ 2003 وكنت اجلس الى التلفاز يعرض افلاما عن الاحتلال والرجال الذين عاونوهم على الاحتلال ثار ت نفسي فاخذت القلم وسجلت ما اعتراني وشعرت به فكانت قصيدة (الحرب والايمان ) مائة وخمسين بيتا من بحرالهزج في ساعتين او ربما اقل .:
سلاما في سلام يا بلاد العز نهديه
سلاما ياثرى العرب ومن بالروح نفديه
سلاما ياعراق المجد الذي بالدم نرويه
وعطرا من هوى نفسي الى بغداد أزجيه
وسطرا من وغى الحرب الى الاجيال نحكيه
واضيف فقرة هي اني اكره الرجوع الى قصائدي لغرض التنقيح فتبقى القصيدة كما شعرت بها ونظمتها وهذه حالة عندي غير صحية وصعبة وسببها انه لامجال عندي وقت للتنقيح والاعادة كما هو الحال في كل ماكتبت ونظمت .
13- هل الشعر يحمل قضية ما؟؟
سواء كانت وطنية ام اجتماعية ام فكرية
او هو الشعر من اجل الشعر؟؟

* الشعر لا يصدر عن عبث انما عن نوازع وخلجات وتأثر الشاعر بالحدث او بالحالة التي تفرض القصيدة عليه فهو يحمل احاسيس الشاعر في الحب والود والامور الوطنية والانسانية والاخوانية فهو يمثل حياة الانسان في مسيرته . لذا جاءت قصائدي في كل الاتجاهات والاحداث التي المت بامتنا العربية فكانت قصائدي وطنية ثورية صارخة وفي الغزل والحب والوصف والاخوانيات والحكمة وفي كل مجالات وافانين الشعر .
14- يقال ان للقصيدة مكائد ومآزق وان الشعر صعب
وصهوته تعلو اكثر كلما انتهى الشاعر من كتابة نص
وتزداد الصعوبة كلما وجد مساحة البياض تتشاسع فى دواخله
فهل يستطيع الشاعر النجاة من هذه الكمائن هذه؟؟

* لاتوجد أي مكائد للقصيدة عندي ولا مآزق وليس الشعر صعبا عندي فالشعر عندما يفيض في نفسي فابدأ بكتابة قصيدتي بجلسة واحدة وتحتدم علي الافكار والخيالات و الكلمات فابدأ بالكتابة والتنسيق حتى افرغ منها فتاتي طويلة او قصيرة . واغلب قصائدي بين عشرين بيتا او سبعين بيتا وربما تكون اطول او تاتي اقصر ومع ذلك لا اجد صعوبة ولا مخاض كما يقولون - حمدا لله وشكرا – عندما امسك القلم واكتب شعرا او بحثا اومقالة اوكتابا وحتى في تفسير الايات القرانية تنثال علي انثيالا فاسطر ما عندي حتى افرغ منه مع العلم اني في السنوات الاخيرة لا اعيد كتابة مقالة او قصيدة ولا اصحح شيئا واتخذت من شاشة الحاسبة منبرا للكتابة في الشعر والنثر وانشر ما اكتبه لكن اقول لكل شاعر وكاتب اسلوبه في النظم والكتابة ما يميزه ويقتنع هو فيه .
15-ماهي المعايير التي من خلالها نستطيع الحكم على الشاعر الجيد؟
النتاج الجيد سواء كان شعرا او نثرا كالذهب بين المعادن الاخرى فهذا ذهب وذلك قصدير مثلا هل يستويان مثلا ؟؟؟ فالشاعر المتمكن من النظم يحتاج للالهام الشعري والخيال الواسع والتمكن في اللغة العربية قواعدها وبلاغتها واساليبها ومعانيها وثروة واسعة في مفردات اللغة . حتى في تنسيق الحروف اللغوية ومفردات اصواتها ليتمكن من تناسق الحرف مع الاخر كيلا يكون نشازا في الصوت والنغم والاداء اضافة الى معرفته لعلم العروض ليزن قصيدته على موسيقى احد البحور الشعرية ولا يتكلف في نظمها فهذه الامور كلها يتطلب من الشاعر الالمام بها وزيادة . عند ذلك تاتي قصيدته جيدة ونحكم عليها انها قصيدة جميلة او رائعة .
16- ماهي ادوات النقد ؟!
ولماذا نلاحظ أن اغلب الشعراء من الصعوبة ان يتقبل انتقاد قصيدة له؟؟؟

النقد الادبي فن من فنون الثقافة في اللغة العربية هدفه تفسير الأعمال الأدبية، وهو محاولة منضبطة يشترك فيها ذوق الناقد وفكره من خلال الكشف عن مواطن الجمال أو القبح في الأعمال الأدبية فالناقد ينظر في النصوص الأد بية شعرية كانت أو نثرية ثم يأخذ البحث بالكشف عن مواطن الجمال اوالقبح فيها معللاً مايقوله ومحاولاً اثارة النفوس بشعور ان قوله صحيح .
والناقد الادبي عندنا الان يتميز في الاغلب بثلاثة احوال 
الاول الناقد المتمكن الملم بمادة ما ينقد لايؤثر في نقده الا مايجده من قوة ومتانة النص الذي ينقده ومغازيه وحالات الجمال والجيادة والقبح الموجودة في النص بغض النظر عن شخصية الشاعر وتجرده عنها فيكون ناقدا ناجحا ذا ضمير حي كانما يضع نقده في ميزان العدالة الالهية فتستوي كفتيه .

اما النوع الاخر فهو الناقد الذي يبحث عن هفوات ومواطن الضعف لدى الشاعر في النص كي يرهب الشاعراو الناثر وهذا ما يخافه الشاعر ولا يتقبل نقده لانه متجاوز على قصيدته وشعره او نثره .
اما الناقد الاخر فهو الناقد المتحذلق والذي يميل الى اظهار قصيدة او شعر يقوم بنقده مواطن الجمال والقوة والمتانة ويجعل من الشاعراو الشاعرة ذات القصيدة الهابطة ذات مكانة شعرية عالية ويحاول كسب ود الشاعر اليه ليقول هذا الناقد جيد وقد كثر في الاونة الاخيرة هذا النوع من النقاد وخاصة في نقد نتاج الشاعرات بغية التقرب منهن او اصدقائهم من الشعراء ودخلت اخير في هذا المجال العنصرية والطائفية كما الاحظ ذلك من خلال مطالعاتي . وهذا ما يمثل الناقد الهابط سلوكيا وادبيا . لهذا ربما يخاف الشاعر الوقوع بين يدي احد النقاد من النوع الثاني اوالثالث . وهذا حقه الشرعي ليدافع عن نصه او قصيدته .
لذا آليت على نفسي الا انقد نصا لشاعر او ناثر انما وضعت بديهيات ونظريات وقواعد عامة للشعر نقده ونقدتُ الشعر والادب في كل العصور الادبية وليست الشعراء وكتبي الادبية الصادرة ومقالاتي مليانة بالنقد وبيان الراي فيها .
17- ترتبط كل قصيدة بحالة معينة او مناسبة لكم 
هل لك ان تختار قصيدة وتذكر لمتابعيك مناسبتها؟؟؟؟

* نعم اذكر اني كنت في عمرتي الثانية وكنت بروضة الحبيب المصطفى في المسجد النبوي فاخذني الحب والرغبة والشوق لاكتب فجلست في الروضة المحمدية المطهرة . فكتبت والدمع ينهمل من عيوني شوقا ولهفة ومحبة للحبيب المصطفى فكنت اكتب وامسح دموعي في حالة رهيبة وحتى الان عندما اطالع هذه القصيدة واستذكرها ابكي نشيجا . فكانت قصيدتي العينية ( ياسيد الخلق ) في خمسين بيتا اقتطف منها هذه الابيات:
الله يبعث في الانسان رحمتَهُ 
بالنفس تصدح ُ.. بالايمانِ تتّسعُ

في وارف بشذى الازهار ينشره
هبّت نسائمه والروح تقتنع

أحببت نور الهدى والشوق يدفعني
نحو الحبيب وبالآلآء ينسطع

اذ كنت في روضة والناس تزحمني 
تنها ل مني دموع الشوق تنهمع

في روضة المصطفى والشوق يدفعني
نحو الحبيب وكاد القلب ينخلع

أجهشت ابكي بكل الدمع أهمله 
في هيبة العشق والاشواق تصطرع

مفاصلي رجفت ما عادت لتحملني 
أبكي نشيجا وبالقرآن اختشع

كالطفلِ أبكي حرقةً والروحُ في وَلَهٍ
أكبرتُها نفحةً بالنفسِ تطّلِـــعُ

يا سيدي يا رسو لَ الله حبكموا 
يُملي الفؤاد وبا لايمانِ يَنْطبعُ
والقصيدة طويلة ........

18-عندما يرغب الكاتب فى الكتابة 
فهو فى حاجة الى ثلات امور ربما
وهي ادوات الصياغة والالهام والمثير.
ماالفرق بين الالهام.... والمثير فى راي شاعرنا؟؟؟؟

* ادوات الصياغة تتمثل في امكانية الاديب او الشاعر اللغوية والشعرية ومقدرته على النظم وقدراته المتمثلة في ثروته اللغوية والبلاغية والنفسية ايضا .
و الالهام مقدرته من النظم وما يعتريه من رغبة تنثال عليه خلالها الكلمات والافكار والخيالات والمعاني والكلمات والحروف وتتهيء له متطلبات النظم .
اما الاثارة فهي الشوق والاندفاع النفسي والتهيوء للحالة التي تكتنفه وهو يكتب او ينظم وربما تحتدم كل الامور عليه فينهل منها ماينهله .

وعندما تتهيأ كلها وتكون حاضرة تنثال على الشاعر قصيدته بمقدار ما يمتلك من طاقات شعورية وشعرية ولغوية وثقافية وانسانية وكل ما يحقق الاسمى والافضل .
*******************
شعر فالح الكيلاني
حَلَّ الصفــــاء تَفَتَّحَتْ أنــْــوارُهُ 
أ نـَقُ الحَـيـــاةِ بِغُصْنِـها تَتَبَخْتَـرُ
.
يا بَلسَماً كـُلّ الجُـروحِ تَـلاءَمَـتْ 
إلاّ جِـراحَـكِ بالفُـؤادِ سَتَـفْـغَــرُ
.
فردوسَتي. سَتُنيرُ دَ رْبَ سَعادَتي 
أ نْتِ العَزيزةُ . حِلمُــنا يَتَجَوْهَــرُ
.
فيكِ الحَيا ةُ كَفَجْرِ صُبْحٍ مُشْرِقٍ
يَغْـشاكِ نـــتـورٌ كالجَواهِرِ أصْفـَرُ 
.
إنَّ السَّعادَةَ في الحَياةِ جَمالُها
وَصْلُ المُحِبِّ حَبيـبَـهُ لا يَغْـــدُ رُ
.
وَتَفَتّحَتْ فينـا القُلــوبُ بِفَرْحَةٍ
مُزِجَتْ أناقَـتُها وَفـاحَ العَـنْـبَــرُ

الزهاوي والرصافي شاعران عراقيان عاشا في بداية القرن العشرين ولكل منهم ظروفه الحياتية فزهاوي ابن مفتي العراق من اسرة معرفة بالعلم والثقافة الغنى ودرس العلم والفلسفة وكثير من العلوم الاخرى والرصافي عاش في فقر وفاقة وعوز شعر الزهاوي سهل الالفاظ واضح المعاني ثر الانتاج يتسم بالتأثر بالعلوم التي درسها واشتهر بالشعر الوطني والاجتماعي والوصف وانشد في اغلب الفنون الشعرية . وكان شعره مثقلا بالفلسفة والعلوم التي درسها واثرت في شعره .
و يتميز شعرمعروف الرصافي بسهولة الالفاظ وجزالتها وعلو الاسلوب وبلاغته وقد اشتهر بالشعر السياسي ومقارعة الاستعمار الانكليزي كثيرا وناضل في سبيل تحرير بلده العراق وامته العربية . و برع في الوصف والغزل والمدح والفخر وحث على تاسيس المدارس والمعاهد والثورة على التأخر والانحطاط الاجتماعي
الشعر هو صور محدثة مركّبة جانحة ذات محتوى بليغ بديع 
هو رمزية الفكر وانزياح المعاني ، وهو ثقافة الشاعر الحياتية والثقافية وتحاربه الخاصة ، وهو ذخيرته اللغوية ، وهو التجلّي في لحظة الإبداع ، في لحظة الإتيان بالأشعار تخلق فجأة ، في لحظة الإبهار ، في ومضة الشعر والشاعرية ، هو الموهبة المتجذّرة المتأصلة والمشرّشة في أعماق الذات والذوات ، هنا يحلق الشاعر ، ونسمي مفرداته الموزونة شعراً 
هل هذا هو الشعر يا صديقي .

نعم استاذي فقد عرفت الشعر الجيد فاجدت واحسنت التعريف تحياتي وتقديري لحضرتك .
سيرة ذاتية *********
الاسم واللقب \ فالح نصيف الحجية الكيلاني
اسم الشهرة \ فالح الحجية
تاريخ الولادة \ بلدروز \ 1\7\ 1944
البلد \ العراق - ديالى – بلدروز 
المهنة\ متقاعد 
الحالة الثقافية \ شاعر وباحث 
فالح الحجية شاعر وباحث واديب عراقي معروف 
- من الاسرة الكيلانية التي لها تاريخ عريق و ترجع بنسبها الى الشيخ عبد القادر الكيلاني الحسني والتي انجبت العديد من الاعلام على مر العصور: 
* كان يشغل مديرا في وزارة التربية العراقية حتى إحالته الى التقاعد 2001م
* أهم مؤلفاته "الموجز في الشعر العربي"، ويعتبر من امهات الكتب العربية في الأدب والشعر عبر العصور والأزمنة، ومن اهم الموسوعات التاريخية الموضوعية في الشعر العربي في العصر الحديث والمعاصر بكل مفرداته وأحداثه وتطوراته وفنونه وتغييراتها بما فيها عمود الشعر والشعرالحر وقصيدة النثر والشعراء وطبقاتهم وأحوالهم ونشر باربعة اجزاء في مجلدين .
* منح شهادة الدكتوراه في الاداب من جامعة نابلس المرقمة \112 في عام \ 2013 
* منح شهادة الدكتوراه الفخرية من المجلس الاعلى للاعلام الفلسطيني المرقمة \20 في عام 2015
* منح لقب ( امير البيان العربي ) في شباط 2014
فالح نصيف الحجية هو:
- عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق منذ 1985
- عضو الاتحاد العام للادباء والكتاب العرب منذ 1994
- عضو مؤسس في اتحاد ادباء ديالى في 1984
- عضو مركز الادب العربي - العراق
- عضو الاتحاد الدولي لعلوم الحضارة الاسلامية 
- عضو الاتحاد العالمي للشعراء والمبدعين العرب 
- عضو المنتدى العالمي لمكارم الاخلاق والتنمية الانسانية ( الهيئة المؤسسة )
- عضو اتحاد الاشراف الدولي
- عضو الامانة العامة لشعبة المبدعين العرب – اتحاد المنتجين العرب ( جامعة الدول العربية) 
- المدير الاقليمي لشعبة المبدعين العرب - فرع العراق وممثلياته في نينوى والبصرة وبابل والنجف – والمستشار الادبي فيها 
- عضو مؤسسة الجيل الجديد للثقافة والاعلام 
- عضو البيت الثقافي العربي والمستشار الادبي فيه 
- عضو اتحاد الشعراء العرب (الهيئة المؤسسة )
- عضو اتحاد النقـــاد العرب ( الهيئة المؤسسة)
- عضو اتحاد النقــاد العراقيين ( الهيئة المؤسسة )
- عضو نقابة الشعراء والمبدعين العرب 
- عضو اتحاد الكتاب والمثقفين العرب
- عضو اتحاد كتاب الانترنيت العرب 
- عضو اتحاد كتاب الانترنيت العراقيين
- عضو اتحاد الشعراء والادباء العرب
- عضو اتحاد الادباء والكتاب التونسيين 
- عضو اتحاد الادباء الدولي ومقره في امريكا 
- نائب رئيس رابطة المرفأ الاخير الثقافية
- عضو رابطة الادباء والكتاب العرب
- عضو رابطة الشعراء والمثقفين العرب 
- عضو رابطة الشعراء العرب
- عضو التجمع العالمي للشعراء العرب 
- رابطة شعراء المتنبي - بغداد
- عضو رابطة القرطاس والقلم
- عضو رابطة المبدعين اليمنيين 
- عضو التجمع العالمي للشعراء العرب 
- عضو رابطة شعراء النخبة - العراق
- عضو البيت الثقافي العراقي التونسي . 
- نائب رئيس تحرير مجلة الصريح الفلسطينية 
- عضو هيئة تحرير مجلة المرفأ الاخير- بغداد
- عضو هيئة تحرير مجلة البيت الثقافي العراقي التونسي
- رئيس الهيئة العربية لتحرير مجلة منبر المتقاعدين - القدس

اضافة الى عضويته ومشاركاته في الكثير من المنتديات الادبية والاتحادات والروابط على الانترنيت اوالفيس بوك .
* مئات المقالات الكثيرة التي كتبها الشاعر في الصحف والمجلات العراقية والعربية والاجنبية الناطقة بالعربية .
* موقعه على النت كوكل ( اسلام سيفلايزيشن – الحضارة الاسلامية )
* مدونته على كوكل باسم ( مؤلفات فالح الحجية الكيلاني ) 
* موقعه على الفيسبك (فالح الكيلاني ) وله عدة مواقع اخرى منها:
(( اميرالبيان العربي \ الشعرالعربي- فالح الحجية \الموجز في الشعرالعربي \ مؤلفات فالح نصيف الحجية الكيلاني ))

*******************************
من مؤلفات فالح نصيف الحجية الكيلاني
ا-الدواوين الشعرية :
نفثات القلب 1978
قصائد من جبهة القتال 1986 
من وحي الايمان 8 0 20 
الشهادة والضريح 2010
الحرب والايمان 2011 
سناءات مشرقة 2014
نبض الحياة 2016

ب – الكتب النثرية :
1 -في الادب والفن
2 -تذكرة الشقيق في معرفة اداب الطريق – دراسة وتحقيق وشرح القصيدة المنسوبة للشيخ عبد القادرالكيلاني
3-الموجز في الشعر العربي \ دراسة موجزة في الشعرالعربي عبر العصور بدءا من العصر الجاهلي وحتى المعاصر . اعتبر او قيم من قبل الادباء والنقاد واغلب المواقع الادبية على النت انه احد امهات الكتب العربية في الادب واللغة في موضوع الشعر والادب ونشر في اربعة اجزاء بمجلدين طبع دار دجلة ناشرون وموزعون عمان- الاردن 
4-شرح ديوان الشيخ عبد القادر الكيلاني وشيء في تصوفه – دراسة شاملة في ادب الشيخ عبد القادرالكيلاني كنموذج للشعرالصوفي وشرح القصائد ا المنسوبة اليه ويقع الكتاب اربعة اجزاء.
5- اصول في الاسلام
6- كرامة فتاة - قصة طويلة 
7- عذراء القرية (قصة طويلة )
8- الاشقياء ( مجموعة قصص قصيرة )
9- بلدروز عبر التاريخ 
10- دراسات في الشعر المعاصر وقصيدة النثر طبع دار دجلة عمان - الاردن
11- الغزل في الشعر العربي طبع دار دجلة عمان - الاردن
12– عبد القادر الكيلاني وموقفه من المذاهب والفرق الاسلامية دراسة 
13--شرح القصيدة العينية \ مع دراسة بحثية في شاعرها الشيخ عبد القادر الكيلاني
14- -مدينة بلدروز في الذاكرة طبع في القاهرة وبيروت والرياض 
15- شذرات من السيرة النبوية المعطرة طبع دار دجلة عمان- الاردن
16 – الشعرالعباسي بين الكلاسيكية والتجديد طبع دار دجلة عمان - الاردن
17 - من عيون الشعر الصوفي
18 – دراسات في الشعرالعربي واماراته طبع دار دجلة عمان – الاردن 
19- المرأة العربية في الشعرالجاهلي نشر مكتبة الامازون - اصدار مجلة ( الصدى) الناطقة باللغة العربية في (ولاية لوس انجلس الامريكية )

ج- موسوعة التفسير الموضوعي للقران الكريم وقد صدرمنها الكتب التالية :
1- اصحاب الجنة في القران الكريم جزءان
2- القران في القران الكريم
3- الادعية المستجابة في القران الكريم
4- الانسان ويوم القيامة
5- الخلق و المعاد في القرآن الكريم 
6 - يوم القيامة في القران الكريم جزءان

د – موسوعة ( شعراء العربية ) في عشرة مجلدات وفيها الكتب التالية :
1- شعراء جاهليون المجلد الاول جزءان
2-شعراء صدر الاسلام المجلد الثاني جزء واحد
3- شعراء العصر الاموي المجلد الثالث جزءا ن
4- شعراء العصرالعباسي الاول المجلد الرابع جزءا ن
5- شعراء العصر العباسي الثاني المجلد الخامس جزءا ن
6- شعراء العربية في الاندلس المجلد السادس جزءا ن
7 - شعراء الفترة الراكدة والعثمانية المجلد السابع جزءا ن 
8- شعر اء النهضة العربية المجلد الثامن جزء واحد
9- شعراء الحداثة العربية المجلد التاسع جزءا ن
10- شعراء المعاصرة العربية المجلد العاشر جزءا ن
..... امنياتي لك بالتوفيق والنجاح سيدي امير البيان العربي دكتور فالح الكيلاني اطال الله بعمرك .
 
Top